ما هو التحليل الفني؟ وكيفية استخدامه؟

أخر تحديث 2024/04/22 12:53:00 م
ما هو التحليل الفني؟ وكيفية استخدامه؟

التحليل الفني هو دراسة سلوك السوق على أساس افتراض أن السعر يعكس جميع المعلومات والعواطف ذات الصلة للمتداولين، يستخدم المحللون الفنيون أدوات وتقنيات مختلفة لتحليل بيانات الأسعار السابقة والحالية مثل مستويات الدعم والمقاومة وخطوط الاتجاه والمتوسطات المتحركة ومؤشرات التذبذب وأنماط الشموع اليابانية، فهم يبحثون عن الأنماط والإشارات التي تشير إلى اتجاه وقوة ومدة تحركات السعر بالإضافة إلى نقاط الانعكاس المحتملة للتنبؤ بحركة الأسعار المستقبلية.

تم وضع الإطار العام للتحليل الفني لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر على يد "تشارلز داو" أحد مؤسسي شركة داو جونز آند كومباني وصحيفة وول ستريت جورنال، في تلك الأيام كان يشار إلى هذا النهج باسم "نظرية داو"، وكجزء من بحثه في حركة السوق اخترع تشارلز داو أيضًا متوسط داو جونز الصناعي، ومع مرور الوقت تطور التحليل الفني وهو يشمل الآن مئات من الأنماط والإشارات المختلفة.

يعتمد التحليل الفني في جوهره على افتراضين رئيسيين، أولا: أن أسعار السوق تميل إلى التحرك في اتجاهات (على سبيل المثال: صعودا أو هبوطا أو جانبية) كما أن هذه الاتجاهات تميل إلى الاستمرار، ثانيًا: أن التاريخ غالبا ما يعيد نفسه، ولهذا السبب تحظى الأنماط والاتجاهات التاريخية بتقدير كبير من قبل المحللين الفنيين، حيث تعتبر حاسمة في التنبؤ بحركة الأسعار المستقبلية.

لماذا نستخدم التحليل الفني؟

يمكن أن يزودك التحليل الفني من خلال التطبيقات مثل تريدنج فيو وغيرها بمعلومات موضوعية وقابلة للتنفيذ والتي يمكن أن تمنحك ميزة على المستثمرين الآخرين، يمكن أن يساعدك على تحديد الاتجاه السائد ونقاط الدخول والخروج الفورية بناءً على إشارات ومؤشرات الأسعار، بالإضافة إلى ذلك، يساعدك على إدارة المخاطر والمكافآت عن طريق تحديد أوامر وقف الخسارة وأخذ الربح، ومن خلال اتباع نهج متسق ومنضبط يستطيع التحليل الفني مساعدتك على تجنب القرارات العاطفية والاندفاعية بينما يسمح لك أيضًا بالتكيف مع ظروف السوق المتغيرة واستغلال الأطر الزمنية والأدوات المختلفة.

كيف يعمل التحليل التقني؟

يعمل التحليل الفني على فرضية مفادها أن جميع المعلومات ذات الصلة سواء كانت عامة أو خاصة تنعكس بالفعل في سعر الأصل، وبالتالي، من خلال دراسة حركة السعر ومتغيرات السوق الأخرى، يعتقد المحللون الفنيون أن بإمكانهم التنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية.

من الناحية الأساسية، يحاول التحليل الفني التنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية من خلال فحص بيانات السوق السابقة، إنه فن وعلم في نفس الوقت ويتطلب التفسير والحكمة، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد طريقة تضمن النجاح، ولكن من خلال دمج الأفكار الرئيسية من مجموعة واسعة من فلسفات السوق قد يؤدي إلى منظور أكثر توازناً.

المفاهيم الأساسية في التحليل الفني

1 .الرسوم البيانية للسعر: الأداة الأساسية للتحليل الفني هي الرسم البياني للسعر، يستخدم المحللون الفنيون المخططات الخطية والشريطية والشموع لتصور وتحليل بيانات الأسعار في الأسواق المالية.

2 .الاتجاهات: أحد المبادئ الأساسية للتحليل الفني هو أن الأسعار تتحرك في الاتجاهات، يبحث المحللون عن الاتجاهات الصعودية أو الهبوطية أو الجانبية (محدودة النطاق)، بهدف تحديدها والاستفادة منها، يعتقد المحللون الفنيون أنه بمجرد أن يتحرك الاتجاه، فمن المرجح أن يستمر حتى يظهر نمط انعكاس ملحوظ.

3 .المؤشرات الفنية: هذه حسابات رياضية تعتمد على السعر التاريخي أو الحجم أو بيانات الفائدة المفتوحة، تشمل المؤشرات الشائعة: المتوسط المتحرك (MA) ومؤشر القوة النسبية (RSI) وتباعد تقارب المتوسط المتحرك (MACD) وخطوط بولينجر، يوفر كل مؤشر رؤية مختلفة مثل الزخم أو التقلب أو قوة الاتجاه أو ظروف ذروة الشراء/ذروة البيع المحتملة.

4 .أنماط الأسعار: يبحث المحللون الفنيون عن أنماط محددة في الرسوم البيانية للسعر معتقدين أن أنماط معينة تميل إلى التنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية، تشمل الأمثلة الرأس والكتفين والقمم والقيعان المزدوجة والمثلثات والأعلام، يمكن أن تشير هذه الأنماط إلى استمرار أو انعكاسات الاتجاهات السائدة.

5 .الدعم والمقاومة: هذه هي المستويات التي يميل فيها السعر إلى إيجاد أرضية/ سقف بسبب تركيز الطلب (الدعم) أو العرض (المقاومة)، إن التعرف على هذه المستويات يمكن أن يساعد المستثمرين والمتداولين على توقع ارتدادات أو اختراقات محتملة في الأسعار.

6 .مؤشرات الحجم: إلى جانب السعر يعد الحجم عاملاً حاسماً آخر في التحليل الفني، يمثل الحجم عدد الأسهم أو العقود المتداولة في الأصل أو السوق، يمكن أن تقدم بيانات الحجم رؤى حول قوة أو ضعف اتجاه سعر معين.

7 .تحليل المشاعر: تقوم بعض الأدوات الفنية مثل نسبة البيع/الشراء أو مؤشر النسبة المئوية الصعودية بقياس معنويات السوق، مما يوفر للمستثمرين والمتداولين إحساسًا بالتفاؤل أو التشاؤم بشكل عام في السوق.

كيفية استخدام التحليل الفني؟

لاستخدام التحليل الفني بشكل فعال، تحتاج إلى تطوير خطة تداول تناسب أهدافك وأسلوبك وقدرتك على تحمل المخاطر، خطة التداول هي مجموعة من القواعد والإرشادات التي تحدد استراتيجية التداول الخاصة بك ومعاييرها، ويجب أن تتضمن السوق والأداة التي تريد التداول بها والإطار الزمني وتكرار التحليل والتداول والمؤشرات والأدوات التي ستستخدمها لتحديد الاتجاهات والإشارات والمستويات وقواعد وشروط الدخول والخروج لصفقاتك، بالإضافة إلى تقنيات إدارة المخاطر وإدارة الأموال التي ستطبقها.

كيف تتعلم التحليل الفني؟

قد يكون تعلم التحليل الفني أمرًا شاقًا، ولكن هناك العديد من الموارد والدورات التدريبية عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت لمساعدتك، أفضل طريقة لإتقانها هي التدرب بانتظام والتعلم من تجربتك الخاصة.

للبدء، ابدأ بالأساسيات وافهم المبادئ الأساسية، بعد ذلك، اختر بعض المؤشرات والأدوات التي تفهمها وتثق بها وتجنب الكثير منها أو المتضاربة، قم بتطبيق مهاراتك في التحليل الفني على الأسواق والأدوات والأطر الزمنية المختلفة مع مراقبة سلوكها وردود أفعالها، بالإضافة إلى ذلك، قم باختبار خطة التداول الخاصة بك بناءً على البيانات التاريخية وقم بمحاكاة عمليات التداول على حساب تجريبي قبل البدء في التداول المباشر، أخيرًا، احتفظ بمجلة تداول لتسجيل التحليلات والتداولات والنتائج والدروس المستفادة.