97 مليار جنيه إيرادات القلعة خلال 2023

أخر تحديث 2024/05/07 07:06:00 ص
97 مليار جنيه إيرادات القلعة خلال 2023

آراب فاينانس: أعلنت القلعة للاستثمارات المالية (CCAP)، عن النتائج المالية المجمعة عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023؛ حيث بلغت الإيرادات المجمعة 97.1 مليون جنيه خلال عام 2023، وهو نمو سنوي بمعدل 17%.

وانخفضت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 22.7 مليار جنيه خلال عام 2023، مقابل 29.6 مليار جنيه خلال العام السابق، نتيجة انخفاض هامش الربح بمشروع الشركة المصرية للتكرير.

ويعكس نمو الإيرادات المساهمة القوية للشركة المصرية للتكرير، بالإضافة إلى الأداء القوي لمختلف الشركات التابعة باستثناء مصنع أسمنت التكامل بالسودان، وقد مثلت الشركة المصرية للتكرير المساهم الرئيسي في الإيرادات المجمعة، حيث ساهمت بحوالي 90% من إجمالي إيرادات القلعة خلال عام 2023. من جانب آخر، انخفض هامش ربح التكرير خلال عام 2023؛ حيث يعكس ذلك عودة أسعار البترول إلى معدلاتها الطبيعية بعد بلوغها مستوى قياسي خلال عام 2022، إلى جانب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وانخفاض جودتها وانخفاض أسعار المنتجات البترولية المكررة.

وفي هذا السياق أعرب الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، عن اعتزازه بالأداء المالي والتشغيلي الذي أحرزته القلعة خلال عام 2023، وهو ما ينعكس في نمو الإيرادات المجمعة بمعدل سنوي 17%، مدفوعًا بالنتائج المتميزة التي حققتها الشركة المصرية للتكرير.

ومع ذلك؛ شهد هامش الربح بمشروع الشركة المصرية للتكرير تراجعًا بسبب عودة أسعار المنتجات البترولية المكررة إلى مستوياتها الطبيعية بعد أن ارتفعت إلى مستويات استثنائية خلال العام السابق، كما انعكس النزاع المسلح بالسودان سلبًا على أداء مصنع أسمنت التكامل. وتتطلع الإدارة خلال عام 2024 إلى البناء على إنجازات العام السابق، مع مواصلة التركيز على زيادة التدفقات النقدية للشركات التابعة، وتوظيفها بعناية فائقة لتحقيق التوازن الأمثل بين الاستثمار في المشروعات المربحة وسداد الديون.

وأضاف هيكل أن الشركات التابعة تمكنت خلال العام من تسجيل نتائج قوية تؤكد قدرتها على تجاوز مختلف الصعوبات بمرونة، بما في ذلك تحديات انخفاض قيمة العملة المحلية، والاستفادة من المستجدات الاقتصادية واستراتيجيات النمو المحكمة التي تتبناها القلعة؛ متضمنةً زيادة التركيز على تطوير قدرات التصنيع المحلي، وتعزيز الأنشطة التي تساهم في إحلال الواردات.

وفي ضوء النتائج القوية التي حققتها استثمارات القلعة خلال العام، تجدد الإدارة توقعاتها الإيجابية للمستقبل، مع مواصلة تنفيذ استراتيجيات النمو والاستثمار التي تتبناها على مستوى الشركات التابعة ودراسة وتقييم فرص الاستثمار المحتملة. جدير بالذكر أن القلعة واصلت ضخ استثمارات إضافية محدودة في شركاتها التابعة بالتوازي مع الارتقاء بكفاءتها التشغيلية أثمرت عن زيادة تدفقاتها النقدية وتقليص نسبة الدين، وهو ما أدى بدوره إلى خفض ديون الشركات التابعة إلى المستويات المستهدفة. 

عن نتائج أعمالها خلال الفترة من 01/01/2023 إلى 30/09/2023 أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغ 1.736 مليار جنيه مقابل تحقيق الشركة لصافي ربح بلغ 847.114 مليون جنيه خلال الفترة من 01/01/2022 إلى 30/09/2022.

وفي السياق ذاته حققت الشركة صافي ربح مستقل عن الفترة من 01/01/2023 إلى 30/09/2023، قدر بنحو 1.392 مليار جنيه، نظير صافي ربح بلغ 1.085 مليار جنيه، خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

جدير بالذكر يتم حساب صافي أرباح أو خسائر العام وفقًا لنصيب مالكي الشركة الأم. 

شركة القلعة (المقيدة في البورصة المصرية تحت كود CCAP.CA) هي الشركة الاستثمارية الرائدة في أفريقيا والشرق الأوسط. وتبلغ قيمة استثمارات شركة القلعة 9.5 مليار دولار أمريكي من خلال 10 شركات تابعة في أنحاء 15 دولة، وذلك لإقامة المشروعات الاستثمارية في 5 قطاعات إستراتيجية هي قطاعات الطاقة، والنقل والدعم اللوجيستي، والزراعة والصناعات الغذائية، والتعدين، والأسمنت والإنشاء. ترجع جذور شركة القلعة إلى كونها أكبر شركة استثمار مباشر في القارة الأفريقية، حيث نشأت بغرض تطوير المشروعات والاستثمارات من أجل تلبية احتياجات أكثر من 1.3 مليار مستهلك في أنحاء 15 دولة بالمنطقة. تتمتع شركة القلعة بشغف خاص لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار والمشروعات الابتكارية. وتتطلع شركة القلعة إلى إقامة المزيد من المشروعات الابتكارية والاستثمارات المستدامة من أجل خلق وتعظيم القيمة إلى جميع الأطراف ذات العلاقة.

أخبار متعلقة