حصري| خبراء يرسمون خريطة أبرز الصناعات الواعدة لتوطينها في مصر

أخر تحديث 2024/06/03 03:27:00 م
حصري| خبراء يرسمون خريطة أبرز الصناعات الواعدة لتوطينها في مصر

آراب فاينانس: طالب خبراء اقتصاديون، بضرورة توطين الصناعات التي تتميز فيها مصر بمزايا نسبية في عدد من القطاعات الواعدة أبرزها قطاع الرقائق الإلكترونية، وصناعات الأسمدة والكيماويات، فضلا عن قطاع الملابس الجاهزة.

وقال الدكتور عز الدين حسانين، الخبير الاقتصادي، إن مصر لديها ثروة كبيرة يجب استغلالها وهى الرمال النقية المنتشرة في الصحراء الغربية فضلا عن سيناء، وهى رمال نقية بنسبة 99% وهو ما يؤهلها للاستخدام في صناعة الرقائق الإلكترونية وبطاريات الليثيوم، وهى صناعة واعدة يجب أن تقتحمها مصر.

صناعة الرقائق الإلكترونية

وأضاف حسانين في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس أن صناعة الرقائق الإلكترونية من الصناعات التي خصصت لها - على سبيل المثال أمريكا- 5 مليارات دولار وهى صناعة عليها إقبال عالمي وتعد من الصناعات الناشئة التي يمكن أن تدخل فيها مصر بقوة مطالبًا بضرورة أن تنتبه الحكومة المصرية لهذه الصناعة التي تتميز فيها بلادنا بمزايا نسبية حيث يصل حجم هذه الصناعة حول العالم حاليا يمثل نصف تريليون دولار، وتتصارع كل من الصين وتايوان حاليا على الرمال النقية والتي تستخدم في صناعة الرقائق الإلكترونية ما يوضح أهمية هذه الصناعة.

المزايا النسبية

وأوضح حسانين، أن مصر تتميز أيضا بمزايا نسبية في عدد من القطاعات الأخرى، ومنها صناعة الأسمدة، والكيماويات، وهى صناعة تحتاج إلى تطوير أكثر خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن هناك بعض التحديات التي تواجهنا في هذا المجال، وهى في الغالب تحديات تتعلق بالسياسات والإجراءات والتنظيم.

وأكد الخبير الاقتصادي أن معظم ما تستورده مصر هو من الصناعات الوسيطة لذلك لابد من توطين مثل هذه الصناعات في مصر لخدمة الصناعة المحلية كما لابد للحكومة أن تضع خريطة للاحتياجات مع معرفة الموارد التي تتميز بها مصر سواء المعدنية أو غيرها مع تشجيع المستثمرين للعمل في هذه القطاعات سواء من جانب القطاع الخاص أو من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص لافتًا إلى أن مصر تستورد بنحو 45 مليار دولار خامات ومنتجات منها حوالي 18 مليار دولار سلع غذائية مستوردة من إجمالي الـ 45 مليار دولار مشددا على ضرورة تقليل الفاتورة الاستيرادية وفقا للضروريات.

من جانبها قالت الدكتورة يمنى الحماقي رئيس قسم الاقتصاد الأسبق بجامعة عين شمس إن مصر لديها مزايا تنافسية عديدة بقطاعي الصناعات الكيماوية، والملابس الجاهزة موضحة أن استغلال المزايا التنافسية في قطاعي الملابس الجاهزة، والصناعات الكيماوية يمكن أن يزيد من الصادرات للخارج في هذين القطاعين مما يدعم الحصيلة الدولارية في السوق المصري.

 وأكدت الحماقي أن شركات قطاع الأعمال في مصر لديها قدرات وبنية تحتية مؤهلة للنجاح، لكنها غير مستغلة الاستغلال الأمثل خاصة في قطاعي الصناعات الكيماوية والملابس الجاهزة، وأنه يمكن تطوير هذه الصناعات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص وفق وثيقة ملكية الدولة التي أعلنتها الحكومة.  

أخبار متعلقة