موبكو توقع مذكرة تفاهم بخصوص مبادئ اتفاق شراء الأمونيا الخضراء

أخر تحديث 2024/07/08 01:50:00 م
موبكو توقع مذكرة تفاهم بخصوص مبادئ اتفاق شراء الأمونيا الخضراء

آراب فاينانس: أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة - موبكو (MFPC)، توقيع إتفاقية مذكرة تفاهم غير ملزمة بخصوص مبادئ إتفاق شراء الأمونيا الخضراء بين شركة يارا النيرويجية وشركة دمياط للأمونيا الخضراء بمدينة دمياط والتي ساهم فيها كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) والتي تمتلك نسبة 31.47% من رأس مال شركة موبكو، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) وشركة سكاتك النيرويجية، بحسب بيان البورصة المصرية.

وأضافت أن الإتفاقية تعكس الثقة في المشروع ومناخ الاستثمار فى مصر وأن التكلفة الإستثمارية المبدئية تقدر بـ 890 مليون دولار بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا وذلك من خلال توليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات، والمشروع يهدف إلى إنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقات الإنتاجية المتاحة بشركة موبكو ومن المتوقع بدء التشغيل خلال عام 2027.

وكانت الشركة قد أفصحت في وقت سابق عن إيقاف مصانعها الثلاث عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها، حسبما ذكرت الشركة في بيانها المرسل إلى البورصة المصرية، موضحة أن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وأضافت أنه حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.

تأسست الشركة عام 1998 ويتمثل غرضها فى انتاج الاسمدة والامونيا والنيتروجين حسب المواصفات العالمية. ومع ذلك تبيع منتجات فرعية أخرى مثل؛ مياه الأمونيا، ومياه اليوريا، واليوريا الصناعية، ويوريا درجة ثانية.

أخبار متعلقة