شركات محلية وعالمية تزيد استثمارات التنقيب عن الذهب في مصر

أخر تحديث 2024/07/17 07:41:00 ص
شركات محلية وعالمية تزيد استثمارات التنقيب عن الذهب في مصر

تخطط شركات محلية وعالمية لزيادة الاستثمار في التنقيب عن الذهب في مصر، بدعم من الجهود الحكومية الرامية إلى زيادة الاستثمارات في قطاع التعدين عموماً، فضلاً عن ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في الأسواق العالمية.

كشف عمرو المرصفاوي، رئيس مجلس إدارة شركة "آفاق للتعدين" المصرية، أن الشركة بصدد استثمار ما يصل إلى 40 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة للتنقيب عن الذهب في مصر.

أضاف المرصفاوي في تصريح للشرق، على هامش مؤتمر التعدين الدولي الثالث في القاهرة اليوم الثلاثاء، أن شركته ستضخ 10 ملايين دولار خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك لاستكمال أعمال البحث والاستكشاف في غرب "جبل علبة".

سيتم توجيه الاستثمارات الجديدة إلى عمليات الحفر والبحث والاستكشاف في هذه المنطقة وفق المرصفاوي الذي أشار إلى أن الشركة التي تأسست في 2018، وتم ترسية منطقة امتياز غرب "جبل علبة" بحلايب وشلاتين عليها في عام 2019، "تستهدف الانتهاء من الإعلان التجاري في شلاتين بحلول يوليو 2025".

وأضاف أن شركته تعتزم بدء البحث والتنقيب عن الذهب في امتياز جبل حميدة في شلاتين والذي فازت به مؤخراً، "خلال النصف الثاني من العام المقبل".

يأتي حديث المرصفاوي، بعد ساعات من تصريح الرئيس التنفيذي لشركة "الهيثم للتعدين" السعودية خالد الجحدلي لـ"الشرق" على هامش المؤتمر ذاته، أن شركته تدرس الاستحواذ على حصة في شركة "آفاق"، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

"آفاق" ليست الوحيدة التي تعتزم زيادة الاستثمار في مجال التنقيب عن الذهب، إذ أشار الرئيس التنفيذي لشركة "سنتامين" الأسترالية مارتن هورغان في مقابلة مع "الشرق"، إلى أن شركته تخطط لاستثمار 100 مليون دولار في مصر خلال 2025، مشيراً إلى أن "الاستقرار السياسي وتطور البنية التحتية في مصر، يساعدان على الاستثمار".

في 2021، حصلت "سنتامين" على مناطق استكشافية جديدة تضم 19 ترخيصاً، وتغطي أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر مربع داخل الصحراء الشرقية بمصر، وفقاً لموقع الهيئة العامة للثروة المعدنية المصرية.

أضاف هورجان على هامش المؤتمر، أن احتياطات الذهب في منجم السكري الواقع على ساحل البحر الأحمر تتجاوز 5.5 مليون أونصة، مشيراً إلى أن عائدات المنجم منذ الإنشاء وحتى الآن بلغت مليار دولار.

بالإضافة لما سبق، تدرس مجموعة "نيومونت" الأميركية، إحدى أكبر شركات التنقيب عن الذهب في العالم بقيمة سوقية تناهز 40 مليار دولار، دخول مجال التعدين والتنقيب عن الذهب في مصر، بحسب مسؤول حكومي مصري تحدث مع "الشرق"، مشترطاً عدم نشر اسمه.

أضاف المسؤول على هامش المؤتمر ذاته، أن "نيومونت تنتظر موافقة مجلس النواب المصري على اعتماد نموذج عقد الاستغلال التجاري للذهب والمعادن المصاحبة له، الموقع بين هيئة الثروة المعدنية المصرية وشركتي باريك للذهب الكندية، وسنتامين الأسترالية، في المناطق التي فازت بها الشركتان بالمزايدة العالمية منذ 3 أعوام في الصحراء الشرقية".

 

العلامات
مصر الذهب

أخبار متعلقة