الجهاز القومي للاتصالات يقر القواعد التنظيمية للمكالمات الترويجية والتجارية

أخر تحديث 2024/07/22 10:33:00 ص
الجهاز القومي للاتصالات يقر القواعد التنظيمية للمكالمات الترويجية والتجارية

آراب فاينانس: سيتعين على الراغبين في إجراء مكالمات ترويجية وتسويقية عبر الهواتف المحمولة تسجيل أرقام الهواتف المحمولة المستخدمة في تلك المكالمات ضمن قاعدة بيانات خاصة، مما يسمح لمتلقي الاتصالات الحصول على تحذير مسبق من مزود الخدمة الخاص بهم أو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قبل المكالمة الواردة، بحسب البيان الصادر عن الجهاز.

سيكون أمام مشغلي شبكات الهاتف المحمول شهرا واحدا للانتهاء من التحديثات المطلوبة لتفعيل الخدمة، كما يمهل الجهاز الراغبين في إجراء المكالمات الترويجية شهرا واحدا أيضا لتسجيل بياناتهم، وبعدها سيخضع المخالفون "لإجراءات قانونية وتنظيمية"، طبقا للبيان.

خلال شهر من الآن، سيقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإرسال تنبيه عند استقبال مكالمة ترويجية، مما يتيح لمتلقي الاتصال خيار الرد عليها أو تجاهلها. وفي حال تلقي مكالمة ترويجية دون مثل هذا التنبيه، فعليك إبلاغ مشغل الهاتف المحمول الخاص بك أو مركز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات – من خلال الخط الساخن 155 – أو من خلال التطبيق الخاص بجهاز تنظيم الاتصالات أو موقعه الإلكتروني.

بدأ البعض بالفعل في تلقي تنبيه من جهاز تنظيم الاتصالات عند تلقي مكالمات ترويجية، ويظهر التنبيه على هذا الشكل.

لم يتم تجريم المكالمات الترويجية غير المرغوب فيها حتى الآن، حسبما صرح وكيل لجنة الاتصالات السابق بمجلس النواب أحمد رفعت لإنتربرايز. ومع ذلك، قد يعاقب مرتكب المخالفة بالغرامة أو السجن إذا أضافت الجهات التنظيمية المكالمات غير المرغوب فيها إلى قائمة الجرائم الإلكترونية.

أخبار متعلقة