جواز سفر مجاني: دليلك إلى دول تمنح جنسيتها مجانًا

أخر تحديث 2024/09/24 11:45:00 ص
جواز سفر مجاني: دليلك إلى دول تمنح جنسيتها مجانًا

يُعد الحصول على جنسية أخرى حلمًا للكثيرين نظرًا للفرص المميزة التي سيحصل عليها حامل هذه الجنسية. ولكن؛ يجب عليك خوض منافسة قد تكون شرسة أو بمتناول يديك إذا استوفيت متطلبات الحصول على جنسية هذا البلد.

وربما لتتساءل: لماذا علي خوض هذا العناء؟ لذلك، سنعرض عليك مميزات الحصول على جنسية أخرى وبعض الطرق للوصول إلى هذا الهدف، بالإضافة إلى دول تمنح جنسيتها مجانا.

ما هي مميزات الحصول على جنسية أخرى؟ 

 

  • سهولة العمل والسفر

  • يحق لحاملي الجنسية المزدوجة البحث عن العمل في كلا البلدين كما أنهم يُعفون من أي قيود على الأعمال التجارية، بينما يتعين على الأجانب المرور بعملية طويلة ومتعبة للحصول على تصاريح العمل.

يزيل الحصول على جنسية ثانية الكثير من العوائق التي يواجهها محبي السفر، حيث تتيح الدخول إلى العديد من البلدان الأخرى دون الحاجة إلى تأشيرة أو تصريح سفر، مما يسهل التنقل بين مختلف الدول والانفتاح على العديد من الثقافات. بالإضافة إلى توفير النفقات مثل تكلفة الحصول على التأشيرة.

ولكن قد يكون حجز الطيران  أو كما يدعوه البعض بوكينج طيران مكلفاً في بعض الأحيان مما يمثل عائقًا جديدًا، لذا من المهم اختيار الموقع الذي ستحجز من خلاله بعناية. ولذلك، نوصي بمواقع مثل "ويجو" أو "كياك" أو "mytickets.ae"، لأنهه يقدمون لك المعلومات عن مختلف شركات الطيران، بما في ذلك أسعار الرحلات ومواعيدها، مما يعطيك حرية اختيار الرحلة المثالية لك. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه المواقع عروضاً خاصة على أسعار تذاكر الطيران بين الحين والآخر، مما يجعلها صفقة رابحة. 

  • منزل في كل بلد

يتيح امتلاك جنسية بلد آخر حرية شراء العقارات في هذا البلد، وبذلك ستمتلك منزل في كلا البلدين خاصة إذا كنت تنتقل بينهما بانتظام، مما يوفر عليك عناء البحث عن سكن مؤقت عند السفر. وهذا ما ينقص الأجانب حيث يوجد الكثير من الدول التي لا تسمح للأجانب بتملك أي عقارات.

فضلًا عن ذلك، يمكن أن يكون الاستثمار العقاري في بلدين مختلفين وسيلة لتوزيع الأصول وتقليل المخاطر. 

  • الوصول إلى خدمات أفضل 

يتمتع حاملو الجنسية المزدوجة بالكثير من الفرص الفريدة. فيمكنهم الاستفادة بأفضل الخدمات التي تقدمها البلدين، مثل الحصول على فرص دراسية في الجامعات المرموقة بتكاليف أقل مقارنة بالأجانب، إضافة إلى الرعاية الصحية المتميز، مما يضمن لهم حياة صحية وتعليمًا عالي الجودة.

 

  • الثراء الثقافي

يفتح امتلاك جنسية أخرى الأبواب نحو ثقافة وعادات جديدة، مما يثري من ثقافة الفرد ويوسع مداركه، ويجعله أكثر انفتاحًا على العالم من حوله. 

كيف يمكنك الحصول على جنسية دولة أخرى مجانًا؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على جنسية أخرى، ولربما سمعت عن الاستثمار فهو أحد الطرق الشائعة والمضمونة للحصول على جنسية أخرى. ولكن لا يملك الجميع المال الكافي للاستثمار، لذلك سنقدم لكم عدد من دول تمنح جنسيتها مجانًا. 

  • الدول التي تمنح الجنسية بالولادة

لربما سمعت من الناس حولك عن بعض الأشخاص الذين يسافرون لبلدانٍ بعينها لكي يُولد طفلهم هناك، ليحصل على بجنسية هذه الدولة نظرًا للمزايا التي سيحظى بها طوال عمره. 

ويُطلق على هذه السياسة اسم "حق الأرض" (Ju Soli). ومن أشهر هذه الدول هي الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك، والبرازيل.

  • أجدادي من هنا، وأنا أنتمي إلى هنا

ونتحدث في هذه النقطة عن الدول التي تعطي جنسيتها على أساس النسب، فإذا استطعت أن تثبت أن أحد والديك أو حتى جديك ينتمون لهذه الدولة، حينها يمكنك التقدم والحصول على الجنسية. ومن أبرز هذه الدول هي:

  • إيرلندا: تمنح إيرلندا الجنسية لمن له جد أوجدة إيرلندية، حتى لو لم يكونوا ولدوا أو عاشوا في إيرلندا.
  • إيطاليا: تمنح إيطاليا الجنسية لمن يستطيعوا إثبات نسب أجدادهم لها، والمفاجأة هي أنه لا يوجد قيود على عدد الأجيال التي يمكنك استخدامها لإثبات نسبك. وإذا قدمت طلبًا من خلال جدة أو جد أكبر، فقد تتمكن من الحصول على الجنسية دون الحاجة إلى إثبات مهاراتك في اللغة الإيطالية أيضًا.

    ويُعد هذا أحد أكثر الإجراءات شيوعًا هناك. وبذلك يستطيع أبناء المهاجرين من إيطاليا العودة إلى جذورهم وأرض أجدادهم. 

 

  • التجنيس

 

لا يُعد التجنيس من أسهل الطرق للحصول على الجنسية، ولكن أكثرها انتشارًا. 

ويجب على من يريد الحصول على الجنسية بهذه الطريقة الإقامة في هذا البلد بشكل قانوني لفترة معينة من الزمن وفقًا للقوانين والتشريعات المحلية.

ويتضمن التجنيس عادةً مجموعة من الإجراءات:

1- حصول الأجنبي على تأشيرة بغرض العمل أو الدراسة عند دخول هذه الدولة.

2- يقدم الأجنبي طلبًا للحصول على تصريح الإقامة.

3- ويمكنه بعد الإقامة لعدة سنوات في هذا البلد التقديم على الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية مباشرة. وتستغرق عملية الحصول على جواز سفر تابع لهذه الدولة من خمس إلى عشر سنوات. ولكن لكل قاعدة استثناء، لذا فلنتعرف على هذه الاستثناء.

  • الأرجنتين: فيمكنك الحصول على الجنسية الأرجنتينية خلال عامين فقط، ولكن عليك أن تستوفي بعض الشروط البسيطة مثل:

    1- أن يكون المتقدم بالطلب يبلغ من العمر 18 عامًا على الأقل.

2- الإقامة في الأرجنتين لمدة لا تقل عن عامين سواء بتصريح إقامة دائم أو مؤقت.

3- إثبات وجود مصدر دخل ثابت.

4- التقدم بطلب وشرح رغبتك في الحصول على هذه الجنسية.

وينطبق المثل على دولة بيرو فيجب أن تقيم قانونيًا بها لمدة لا تقل عن سنتين وألا يقل الدخل السنوي عن 12,670 دولار أمريكي.

بولندا: يمكنك أن تقدم للحصول على الجنسية البولندية بعد قضائك على الأقل 3 سنوات في بولندا كمقيم دائم أو كمقيم طويل الأجل. ويجب أن تثبت أنك تمتلك منزل ولديك مصدر دخل ثابت ومستقر. ولا تنسى أن تتقن اللغة البولندية. فكيف لك أن تقدم على جنسية دولة لا تتحدث بلغتها ولا تعرف كيف تتواصل مع أهلها؟

وليست بولندا فقط من تشترط الإقامة على الأقل لمدة 3 سنوات لتتقدم للحصول على جنسيتها فصربيا، وكندا، وأوروجواي يشترطوا نفس المدة.

 

  • الدول التي تمنح جنسيتها عن طريق الزواج 

تمنح بعض الدول جنسيتها من خلال الزواج بمواطن من الدولة، وتختلف مدة الحصول على هذه الجنسية حسب قوانين الدولة.

على سبيل المثال، تتطلب إيطاليا عيش الزوجين معًا بعد الزواج رسميًا لسنتين على الأقل، بينما إسبانيا تكتفي بعامٍ واحدٍ فقط. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، يحصل الأجنبي المتزوج بمواطن أمريكي على بطاقة الإقامة الدائمة (جرين كارد) أولًا. ويصبح مؤهلًا للتقدم للحصول على الجنسية الأمريكية بعد مرور ثلاث سنوات. 

وتيسر الأرجنتين الحصول على جنسيتها للمتزوجين من مواطنين أرجنتين، فيمكنهم التقدم لطلب الجنسية في اليوم التالي للزواج مباشرة. 

 

عيوب الحصول على جنسية أخرى

1- الخدمة العسكرية الإلزامية: تفرض بعض الدول أداء الخدمة العسكرية على جميع مواطنيها.

2- الضرائب المزدوجة: قد يجد المرء نفسه مطالب بدفع الضرائب في كلتا الدولتين التي يحمل جنسيتهما، مما يزيد من الأعباء المالية.

3- التخلي عن جنسية البلد الأم: تضع بعض الدول شروطًا صارمة من أجل الحصول على جنسيتها مثل أن تحمل جنسيتها فقط، بمعنى أخر أن تتخلى عن جنسيتك الأم في مقابل الحصول على جنسية هذا البلد. ومن أشهر الدول التي تشترط هذا هي ألمانيا واليابان.

لذا، يجب أن تقوم ببحث دقيق وشامل قبل أن تخوض غمار الحصول على جنسية بلد أخر، حتى لا تكتشف في منتصف الطريق أن شروط هذا البلد أو قوانينه لا تناسبك. وأنك أضعت وقتك الثمين وأهدرت جهدك. ولا تنسى أنها عملية تحتاج للصبر و النفس الطويل.

https://unsplash.com/photos/passkontrolle-passport-control-signage-e1RI3wRelqM?utm_content=creditShareLink&utm_medium=referral&utm_source=unsplash

https://unsplash.com/photos/flag-of-usa-with-flag-pole-YkanZqsbkQ0?utm_content=creditShareLink&utm_medium=referral&utm_source=unsplash 

https://unsplash.com/photos/a-book-on-a-table-LPdaW746WAw?utm_content=creditShareLink&utm_medium=referral&utm_source=unsplash