تحالف آي سكور يوشك على الفوز برخصة تصنيف ائتماني في مصر

أخر تحديث 2024/10/20 01:12:00 م
تحالف آي سكور يوشك على الفوز برخصة تصنيف ائتماني في مصر

يقترب تحالف يضم شركة "آي سكور للاستعلام الائتماني" (I Score) بالشراكة الفنية مع وكالة "ستاندرد آند بورز" (Standard & Poors) من الحصول على ترخيص ثاني شركة تصنيف ائتماني في مصر، بحسب 3 أشخاص مطلعين على الملف تحدثوا للشرق.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر تلقت العام الماضي 3 طلبات من شركات محلية، بالتعاون مع مؤسسات أجنبية، للحصول على ترخيص ممارسة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية.

من شأن الرخصة الجديدة لتصنيف الأوراق المالية في مصر المساعدة على خفض التكلفة والوقت للشركات المصدرة للسندات، أو التي تحتاج لتحديث تصنيفها الائتماني. حيث كان معدل التأخير في إقرار الموافقات على إصدار سندات توريق يناهز 66 يوماً.

تجدر الإشارة إلى أن مصر لديها وكالة تصنيف ائتماني محلية واحدة فقط في الوقت الحالي، هي شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس)، وهي مشروع مشترك بين وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني وشركة "فينبي" للاستشارات المالية والمصرفية الدولية، وتقدم تصنيفات للمؤسسات المالية والشركات المصدرة للمعاملات المالية المهيكلة.

قال أحد الأشخاص المطلعين على الملف، إن "الهيئة العامة للرقابة المالية أخطرت التحالف الفائز بالسير في إجراءات الترخيص بعد استيفاء عدد من الأوراق المطلوبة، من ضمنها شهادة عدم الالتباس"، مشيراً إلى أن الرقابة المالية "قد تعلن عن الفائز رسمياً خلال الأيام المقبلة القليلة".

 

أخبار متعلقة