مصر السيادي يبيع حصصًا في 2-3 شركات حكومية في أبريل

أخر تحديث 2023/03/07 07:46:00 ص
مصر السيادي يبيع حصصًا في 2-3 شركات حكومية في أبريل

آراب فاينانس: يعتزم صندوق ما قبل الطروحات، التابع لصندوق مصر السيادي، بيع حصص في شركتين إلى ثلاث شركات حكومية لمستثمرين استراتيجيين خلال شهر أبريل المقبل، حسبما نقلت شبكة سي إن بي سي عربية عن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، ولم يكشف سليمان عن أسماء تلك الشركات.

من المقرر أن تعلن الحكومة "خلال أيام" ترسية استثمارات في سبعة فنادق مملوكين الشركة إدارة الفنادق الجديدة المملوكة للدولة، حسبما أضاف سليمان. وتطرح الشركة حصة قدرها 20% في شركة إدارة الفنادق الجديدة أمام المستثمرين الاستراتيجيين، ثم 5% أخرى في البورصة المصرية، حسبما قال وزير قطاع الأعمال محمود عصمت الشهر الماضي.

وقال سليمان أن صندوق ما قبل الطروحات هو الذي سيدير طرح حصص في 11 شركة، ضمن القائمة الحكومية التي تشمل 32 شركة. وبحسب تقارير صحفية صادرة في يناير الماضي، أضاف صندوق مصر السيادي 5 شركات مملوكة للدولة والقوات المسلحة إلى صندوق ما قبل الطروحات التابع له؛ وهي الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) – المملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة – وبنك القاهرة، وشركة مصر لتأمينات الحياة، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب). ويتطلع الصندوق الذي يضم أيضا محطة كهرباء "بني سويف" البالغة قدرتها 4.8 جيجاوات التي أنشأتها شركة سيمنز الألمانية لطرح حصة تتراوح بين 20-30% من تلك الشركات أمام مستثمرين استراتيجيين، وفقا لتقارير صحفية سابقة.

يسعى الصندوق إلى تجهيز الشركات المستهدف بيع حصص منها وعرضها على المستثمرين الاستراتيجيين قبل طرحها في البورصة المصرية. تتطلع الدولة إلى جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار من خلال طرح حصص من الأسهم الاستراتيجية في الشركات التابعة لصندوق ما قبل الطروحات، حسبما قالت وزيرة التخطيط ورئيسة صندوق مصر السيادي هالة السعيد.

توقع سليمان تدفق استثمارات استراتيجية خليجية بقيمة 4 مليارات دولار ضمن الحزمة الأولى من الطروحات. من غير الواضح إذا ما كان سليمان يقصد المرحلة الأولى من برنامج الطروحات تحت مظلة صندوق ما قبل الطروحات الذي قالت السعيد إن الحكومة تستهدف جمع ما بين 2.5 - 3 مليارات دولار منه، أو يقصد برنامج الطروحات ككل.

يتطلع مستثمرون قطريون إلى اقتناص حصص في قطاعات الخدمات اللوجستية والحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية في مصرعاد وفد مصري من قطر الأسبوع الماضي دون الإعلان عن إحراز تقدم ملموس في جلب استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار تعهدت الدولة الخليجية بضخها في مصر، على الرغم من أن المستثمرين القطريين أبدوا اهتمامهم بقطاعات الصحة والغذاء والضيافة والتكنولوجيا بالسوق المحلية. وتوقفت المحادثات مع صندوق الثروة السيادي القطري لبيع حصة في فودافون مصر واثنين من مشغلي محطات الحاويات في الأسابيع الأخيرة بسبب الخلاف حول أحجام الحصص المعروضة.

بيع حصص في البنوك المملوكة للدولة مثل بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي يضعها في وضع أفضل مع شريك استراتيجي لوضع رؤية واضحة لفرص النمو، ومن ثم التوجه للبورصة، حسبما قال سليمان في مقابلة مع بلومبرج أمس (شاهد 5:58 دقيقة). "عندما يدخل الشريك الاستراتيجي المناسب ثم تذهب إلى السوق.

وأضاف سليمان: "نحن لا نبتعد عن الطروحات المحلية أو الذهاب للأسواق ولكن هذا هو القدر الذي يمكن للسوق أن يمتصه" من حيث حجم العرض.

كشفت الحكومة في أوائل فبراير عن خطة لبيع حصص في 32 شركة مملوكة للدولة خلال العام المقبل في إطار إعادة إحياء برنامج الطروحات الحكومية للمساعدة في تأمين العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد بما يتماشى مع التزام الحكومة لصندوق النقد الدولي. وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن الدولة ستطرح حصصا في الشركات لمستثمرين استراتيجيين أو للاكتتاب العام في البورصة المصرية أو كليهما على مدار الـ 12 شهرا المقبلة.

أخبار متعلقة