سي أي كابيتال تروج لبيع حصة 10% في صافي ووطنية لمستثمر استراتيجي

أخر تحديث 2023/03/15 06:52:00 ص
سي أي كابيتال تروج لبيع حصة 10% في صافي ووطنية لمستثمر استراتيجي

آراب فاينانس: عينت الحكومة بنك الاستثمار سي أي كابيتال لترويج حصص لا تقل عن 10% في كل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) إلى مستثمر استراتيجي، وفق ما نقله اقتصاد الشرق.

ستكون إحدى مهام "سي أي كابيتال" تحفيز شهية المستثمرين المحتملين. ويفضل معظم المستثمرين الاستراتيجيين الاستحواذ على حصص أغلبية (لضمان مقدرتهم على دمج نتائج استثماراتهم الجديدة) وأن تكون لديهم السيطرة على الإدارة (لضمان قيادتهم لتحسينات الأداء)، وهو الأمر الذي أفادت تقارير أن الحكومة كانت مترددة في السماح به بالنسبة لبعض الأصول المملوكة للدولة والمستهدف طرحها أمام المستثمرين.

كان صندوق مصر السيادي يخطط لطرح حصة يتراوح قدرها بين 20 و30% في كل من "صافي" و"وطنية" أمام المستثمرين الاستراتيجيين قبل المضي قدما في الطرح العام بالبورصة المصرية عندما تتحسن ظروف السوق العالمية. وعمل الصندوق السيادي على إعادة هيكلة الشركتين قبل بيع الحصص بعد ضمهما إلى صندوق ما قبل الطروحات في يناير.

وجاءت "صافي" و"وطنية" ضمن 32 شركة مملوكة للدولة تخطط الحكومة لطرح حصص منها للبيع لمستثمرين استراتيجيين أو الاكتتاب العام في البورصة المصرية بحلول الربع الأول من عام 2024، وذلك في إطار برنامج الطروحات الحكومية.

أخبار متعلقة