بدء الترويج لطروحات الشركات المملوكة للدولة أمام المستثمرين في أبريل

أخر تحديث 2023/03/16 08:30:00 ص
بدء الترويج لطروحات الشركات المملوكة للدولة أمام المستثمرين في أبريل

آراب فاينانس: تعتزم الحكومة طرح عدد من الشركات ضمن برنامج الطروحات خلال الشهر المقبل، وفقًا لما قاله وزير المالية محمد معيط لبلومبرج، كما أضاف على هامش مؤتمر مالي في الرياض: "بدأ التنفيذ بالفعل وستطرح بعض هذه الأصول في السوق الشهر المقبل".

ويمكن أن تضيف الحكومة ما يصل إلى ثماني شركات أخرى إلى قائمة الشركات المملوكة للدولة التي ستطرحها للمستثمرين ضمن برنامج الطروحات خلال العام المقبل، وفقا لما قاله معيط، دون تقديم المزيد من التفاصيل. وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الشهر الماضي عن تفاصيل برنامج الطروحات المعدل، والذي سيشهد بيع حصصا في 32 شركة مملوكة للدولة إلى مستثمرين استراتيجيين، أو من خلال طروحات عامة في البورصة المصرية أو مزيج من الأمرين.

قال معيط إن برنامج الطروحات الحكومية قد يتضمن ما يصل إلى خمسة بنوك مملوكة للدولة. وأعلنت الحكومة بالفعل طرح حصص في بنك القاهرة والبنك العربي الأفريقي الدولي والمصرف المتحد ضمن الـ 32 شركة، ليصبح لدينا بنكين لم يعلنا بعد. ولاقى المصرف المتحد اهتماما من صندوق الثروة السيادي السعودي، إلا أن مفاوضات الاستحواذ توقفت بسبب الخلاف حول التقييم.

وعينت الحكومة مؤخرا بنك الاستثمار سي أي كابيتال للترويج لبيع حصص لا تقل عن 10% في كل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي)، المملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، إلى مستثمر استراتيجي.