إيلاب قد تكون أولى الشركات المطروحة عبر صندوق ما قبل الطروحات

أخر تحديث 2023/03/19 07:45:00 ص
إيلاب قد تكون أولى الشركات المطروحة عبر صندوق ما قبل الطروحات

آراب فاينانس: قد تكون الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) أول شركة تطرح أمام المستثمرين عبر صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي، وفق ما قاله الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان لجريدة البورصة.

جرى إضافة ثماني شركات جديدة إلى صندوق ما قبل الطروحات، وفق ما ذكره سليمان، دون أن يكشف عن هوية تلك الشركات. وذكرت "البورصة" الأسبوع الماضي أن صندوق مصر السيادي يعتزم ضم شركة مصر القابضة للتأمين" إلى صندوق ما قبل الطروحات، في حين أفادت تقارير في يناير أن الصندوق ضم أيضا بنك القاهرة، وشركة مصر لتأمينات الحياة، وإيلاب إلى صندوقه التابع.

شركتا "صافي" و"وطنية" لم تُضما إلى الصندوق، وفق ما قاله سليمان وذكرت تقارير الأسبوع الماضي أيضًا أن بنك الاستثمار سي آي كابيتال يروج لبيع حصص لا تقل عن 10% في كل من "وطنية" و"صافي" إلى مستثمر استراتيجي.

تمثل شركات البترول والبتروكيماويات ست من أول ثماني شركات تخطط الحكومة لطرح حصص فيها عبر البورصة المصرية ضمن برنامجها للطروحات، وفق ما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مصادر مطلعة لم يسمها.

تخطط الحكومة لبيع حصص في 32 شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين، أو من خلال طروحات عامة في البورصة المصرية أو مزيج من الأمرين، ضمن برنامجها للطروحات، الذي استأنفته مؤخرا. كان صندوق مصر السيادي قد أطلق في سبتمبر الماضي صندوق ما قبل الطروحات لتجهيز الشركات المملوكة للدولة للطرح في البورصة المصرية.