جيزة سيستمزتخطط للاستحواذ على 3 إلى 4 كيانات قبل نهاية العام الحالي

أخر تحديث 2023/03/23 08:29:00 ص
جيزة سيستمزتخطط للاستحواذ على 3 إلى 4 كيانات قبل نهاية العام الحالي

آراب فاينانس: قال أسامة سرور، الرئيس التنفيذى للمجموعة، إنها تبحث حاليًا فرصًا للاستثمار بشركات تمتلك حجم أعمال فى السوق السعودية، لديها فى نفس الوقت قاعدة مؤهلة من الكوادر البشرية فى مصر، موضحًا أن قيمة الصفقة الواحدة ستتراوح من 5 إلى 10 ملايين دولار، بحسب ما ذكرته المال.

وأكد «سرور» أن عمليات الاستحواذ المرتقبة ستمكن المجموعة من اقتناص موظفين على أعلى مستوى بأسعار أقل من سوق المملكة، خاصة بعد موجات تحرير سعر الصرف الأخيرة التى تشهدها السوق المحلية.

ولفت إلى أن «جيزة سيستمز» تستحوذ على حصة تدور نسبتها من 5 إلى %10 من سوق المملكة وفقًا لتقديراتها، وتسعى لزيادتها إلى %20 خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيرا إلى أن المجموعة سجلت إيرادات مجمعة العام الماضى بقيمة 350 مليون دولار، وتستهدف الوصول إلى 450 مليونًا فى 2023.

يشار إلى أن شركة سلوشنز التى تتبع «الاتصالات السعودية» (STC) استحوذت خلال أكتوبر الماضى على %88.19 من أسهم المجموعة فى صفقة بلغت قيمتها 158 مليون دولار.

فى سياق متصل، أكد استهداف المجموعة ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار حتى عام 2026، منها «30 – 40» مليون خلال العام الحالى، مبينا أن «جيزة سيستمز» تعتزم الاقتراض من بنوك مصرية أو سعودية لتمويل خططها المستقبلية، والتى تتمثل فى التوسع فى دول الخليج ومنها البحرين وعمان، بخلاف صفقات الاستحواذ المرتقبة.

وأشار إلى أن «جيزة سيستمز» تمتلك مكاتب فى أسواق الإمارات وقطر، وترتكز إستراتيجية المجموعة على التوسع بالدول التى تتواجد بها، وزيادة حصتها السوقية.

وبدأت «جيزة سيستمز» عملها عام 1974 فى قطاعات متعددة، منها الاتصالات والكهرباء والمياه والنفط والغاز والقطاعات الحكومية والنقل، ويندرج تحت مظلتها 15 شركة جزءا كبيرا منها كيانات متخصصة فى تقديم الحلول التكنولوجية والرقمية للعملاء. ويعمل بالمجموعة 1600 موظف فى مكاتب مصر والسعودية والإمارات وقطر وكينيا وتنزانيا وأوغندا ونيجيريا وأمريكا، وتخدم قاعدة عملاء فى 25 دولة.