موانئ أبو ظبي تريد حصة في بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات

أخر تحديث 2023/03/26 07:03:00 ص
موانئ أبو ظبي تريد حصة في بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات

آراب فاينانس: تقدمت مجموعة موانئ أبو ظبي الإماراتية بعرض أولي للاستحواذ على حصة مؤثرة في شركتي بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، المملوكتين للدولة، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة لم تسمها.

ولم تكشف المصادر أي تفاصيل حول حجم الحصة المستهدفة أو قيمة العرض المقدم، كانت شركة مها كابيتال - الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار - قد قدمت عرضًا للاستحواذ على حصص في مشغلي محطات الحاويات في يناير، وأفادت تقارير أن المفاوضات مع الجانب القطري توقفت بسبب خلاف على حجم الحصة التي تستهدف مها كابيتال الاستحواذ عليها، مع امتناع وزارة النقل عن الموافقة على استحواذ جهاز قطر للاستثمار على حصة أغلبية في الشركات.

وقعت قطر مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص الاستثمار في محطات الحاويات بالموانئ المصرية، بينما تعهدت أيضا باستثمار 5 مليارات دولار في مصر لدعم اقتصاد البلاد في مواجهة تداعيات الحرب في أوكرانيا ستقدم موانئ أبو ظبي عرضها إلى مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، الشركة الأم لشركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، وفق ما ذكرته المصادر للجريدة، دون توضيح المزيد من التفاصيل حول الجدول الزمني المتوقع لعملية التفاوض.

وقعت موانئ أبو ظبي اتفاقية امتياز بقيمة 200 مليون دولار لتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا الأسبوع الماضي. ووقعت الشركة الإماراتية حينها أيضا اتفاقيتين لمدة 15 عاما لإنشاء محطتين لمناولة الأسمنت السائب في مينائي العريش وغرب بورسعيد، باستثمارات إجمالية قيمتها 33 مليون دولار، وفي العام الماضي، استحوذت المجموعة على حصة قدرها 70% في شركة الشحن والخدمات اللوجستية المصرية إنترناشونال أسوسييتيد كارجو كارير (أي أيه سي سي) مقابل 140 مليون دولار.

وقعت موانئ أبو ظبي مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء شرق بورسعيد. وستبدأ العمل على تنفيذ المحطة الجديدة في الأشهر المقبلة، على أن تبدأ تشغيل المرحلة الأولى في الربع الثاني من عام 2024. وستتكامل المحطة مع منطقة لوجستية قريبة تعمل على تنفيذها المجموعة الإماراتية أيضا، حسبما ذكرت الهيئة الأسبوع الماضي.