مستثمرون سعوديون يتطلعون لاقتناص حصة العربى الأفريقى فى بالم هيلز

أخر تحديث 2023/03/30 08:16:00 ص
مستثمرون سعوديون يتطلعون لاقتناص حصة العربى الأفريقى فى بالم هيلز

آراب فاينانس: يبحث مستثمرون سعوديون - لم يكشف عن هويتهم - الاستحواذ على حصة البنك العربي الأفريقي الدولي البالغة 12.9% في بالم هيلز للتعمير - (PHDC) بينما يسعى البنك للتخارج من حصته في الشركة العقارية، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة.

أفاد موقع اقتصاد الشرق في فبراير الماضي أن البنك العربي الأفريقي الدولي يسعى إلى بيع كامل حصته في بالم هيلز للتعمير إلى شركة الاستثمار الإماراتية العين القابضة، لكن لم نسمع أي شيء عن الصفقة المحتملة منذ ذلك الحين.

 جاء البنك العربي الأفريقي من بين ثلاثة بنوك مدرجة في قائمة الـ 32 شركة مملوكة للدولة التي تعتزم الحكومة طرح حصص منها أمام المستثمرين ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي استأنفته مؤخرا و"العربي الأفريقي" مملوك مناصفة بين البنك المركزي المصري وصندوق الثروة السيادي الكويتي.

و يستهدف البنك العربي الأفريقي بيع أسهمه في بالم هيلز بسعر يتراوح بين 2.5-3 جنيه للسهم، وهو ما يعادل تقريبا بالدولار المبلغ الذي دفعه لشراء الحصة قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، وفقا للمصادر. استحوذ البنك في يوليو من عام 2020 على حصة يو بي بي كابيتال للاستثمار البالغة 12.25% (381.9 مليون سهم) في بالم هيلز بسعر 1.43 جنيه للسهم في المتوسط. ويعزى السعر المستهدف من قبل البنك إلى انخفاض قيمة الجنيه، الذي فقد ما يقرب من نصف قيمته مقابل الدولار منذ أول تخفيض لقيمته في مارس من العام الماضي.

و يزيد السعر المستهدف من قبل البنك بنسبة 34-61% عن سعر سهم بالم هيلز الحالي في السوق والبالغ 1.86 جنيه بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء. وكان أعلى سعر للسهم هو 2.30 جنيه في نهاية يناير.

ويعد البنك العربي الأفريقي الدولي ثاني أكبر مساهم في بالم هيلز بعد شركة المنصور والمغربي للاستثمار والتنمية، والتي تمتلك إلى جانب المجموعات المرتبطة بها حصة تبلغ نحو 49%. وتتوزع الحصة المتبقية بين مساهمي الأقلية وأسهم حرة التداول في البورصة المصرية.

 استحوذ تحالف إماراتي مكون من شركتي الدار العقارية وأيه دي كيو القابضة على 85.5% من أسهم شركة سوديك العقارية في أواخر عام 2021.