مساهمو كابريكورن يحسمون مصير صفقة اندماجها مع نيوميد في فبراير

أخر تحديث 2023/01/15 01:00:00 م
مساهمو كابريكورن يحسمون مصير صفقة اندماجها مع نيوميد في فبراير

آراب فاينانس: تعتزم شركة كابريكورن إنرجي المدرجة في بورصة لندن إجراء تصويت على اندماجها المحتمل مع شركة نيوميد الإسرائيلية للطاقة في الأول من فبراير المقبل، وهو نفس اليوم الذي سيجري فيه التصويت الذي دعا له المساهم الرئيسي في كابريكورن - شركة باليسير كابيتال - للإطاحة بمجلس الإدارة، حسبما قالت كابريكورن في إفصاح لبورصة لندن الأسبوع الماضي (هنا وهنا ).

تسعى كل من شركة كابريكورن، التي تمتلك محفظة كبيرة من أصول الاستكشاف والتنقيب في مصر، وشركة نيوميد للاندماج في صفقة مبادلة أسهم، من شأنها أن تمنح المساهمين في الشركة الإسرائيلية ما يقرب من 90% من الكيان الناتج عن عملية الاندماج.

قوبلت الصفقة المحتملة باعتراضات قوية من جانب مساهمي كابريكورن، وتحاول مجموعة منهم بقيادة باليسير كابيتال، والتي تسيطر على ما يقرب من 40% من أسهم الشركة، عزل سبعة من أعضاء مجلس الإدارة التسعة.

من شأن صفقة الاندماج أن تمنح الشركة الإسرائيلية السيطرة على أصول كابريكورن في مصر، التي بلغ إنتاجها خلال النصف الأول من عام 2022 نحو 35 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا في المتوسط.

"لقد صدمنا أن مديري كابريكورن الحاليين دعوا لعقد اجتماع للجمعية العمومية للموافقة على صفقة الاندماج مع نيوميد قبل ساعات فقط من اجتماع التصويت لإعادة هيكلة مجلس الإدارة الذي دعت له باليسير"، حسبما قالت باليسير لرويترز.

كيف سيبدو مجلس إدارة كابريكورن في حالة الموافقة على الدمج: قالت شركة النفط والغاز البريطانية إن الرئيس الانتقالي للكيان الجديد سيكون بيتر كالوس وليس سايمون تومسون، الرئيس التنفيذي لكابريكورن الذي تسعى باليسير إلى عزله. سيصبح الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد يوسي أبو الرئيس التنفيذي للكيان الجديد، وسيستمر جيمس سميث المدير المالي لشركة كابريكورن في منصبه.

العلامات
طاقة متجددة

أخبار متعلقة