الحكومة تنوي تحريك تعريفة استهلاك الكهرباء في شهر يوليو المقبل

أخر تحديث 2023/05/29 08:35:00 ص
الحكومة تنوي تحريك تعريفة استهلاك الكهرباء في شهر يوليو المقبل

هناك نية من الحكومة المصرية لتحريك تعريفة استهلاك الكهرباء في شهر يوليو المقبل ضمن البرنامج المعلن سلفاً لرفع الدعم تدريجياً عن أسعار الكهرباء، ولم تُحدد نسبة الزيادة حتى الآن لا سيما أنَّها مرتبطة بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

حرّرَت مصر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، مما دفع سعر الجنيه المصري إلى الانخفاض أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية 2023 حتى الآن، وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي مع بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

تم تحديد الكهرباء في 2021 على سعر صرف الدولار بنحو 18 جنيهاً، لكنَّه تجاوز حالياً مستوى 30 جنيهاً بشكل رسمي.

قال أحد الأشخاص الحكوميين الذين تحدّثوا لـ"اقتصاد الشرق": إنَّ "الأعباء تزايدت على قطاع الكهرباء بعد ارتفاع سعر صرف الدولار لأكثر من 30 جنيهاً، الحكومة ملتزمة بتثبيت الأسعار حتى نهاية يونيو المقبل، نرى تقلبات في أسعار الطاقة والعملة.. ما نحن متأكدون منه هو أنَّ أسعار الكهرباء ستزيد".

ترجح رضوى السويفي، رئيسة البحوث في "الأهلي فاروس"، أن ترتفع أسعار الكهرباء للقطاع المنزلي بنحو 20% في يوليو المقبل نتيجة ارتفاع تكلفة الطاقة مع تراجع سعر العملة المحلية.

تعمل محطات الكهرباء في مصر بالغاز الطبيعي والمازوت والسولار، وهي مصادر الطاقة التي زادت أسعارها العام الماضي بأكثر من الضعف قبل أن تتراجع حالياً لمستويات ما قبل الحرب في أوكرانيا، ولكنَّ تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار يبقي مخصصات دعم الطاقة مرتفعة.

رفعت مصر في وقت سابق من هذا الشهر، وللمرة الثانية خلال عامين، سعر السولار جنيهاً واحداً إلى 8.25 جنيه للتر (27 سنتاً أميركياً)، وهو ما يوفر لخزينة الدولة أكثر من نصف مليار دولار سنوياً، فيما أبقت البلاد على أسعار البنزين ثابتة.

قال أحد الأشخاص الحكوميين الذين تحدّثوا مع الشرق: "أحد السيناريوهات المطروحة هو زيادة الأسعار على كثيفي الاستهلاك، وتثبيت تعريفة الشرائح الأولى.. كلها سيناريوهات مطروحة تُحسم في النهاية بالقرار السياسي".

أخبار متعلقة