النواب يوافق نهائيا على حزمة من الزيادات الضريبية

أخر تحديث 2023/05/30 08:02:00 ص
النواب يوافق نهائيا على حزمة من الزيادات الضريبية

وافق مجلس النواب نهائيا أمس على حزمة من التعديلات الضريبية، تشمل رفع الحد الأدنى للإعفاء من ضريبة الدخل، ومجموعة من الضرائب والرسوم ورسم التنمية على عدد من السلع والأنشطة الترفيهية.

فرضت التعديلات ضريبة تتراوح بين 5-20% على الأنشطة الترفيهية بما يشمل الدخول إلى المسارح والمتنزهات والنوادي والفعاليات الرياضية وأماكن الترفيه الأخرى، وضريبة جديدة على السلع المشتراة من الأسواق الحرة، إضافة إلى تطبيق رسوم 10% على بعض السلع الفاخرة. قدمنا تغطية كاملة للتعديلات الجديدة الأسبوع الماضي.

رفض بعض النواب الزيادات الضريبية الجديدة أول أمس الأحد، وقالوا إنها تثقل كاهل المواطنين بأعباء مالية إضافية، وتتعارض مع الإجراءات الحكومية الأخيرة لخلق مناخ ملائم للاستثمار.

لم يكن هناك جديد بشأن الزيادات الضريبية منذ ديسمبر 2021 عندما قامت الحكومة بسحبها من مجلس النواب بعد رفض التعديلات المقترحة خلال جلسة عامة.

تقدر الإيرادات المتوقعة من التعديلات الضريبية بنحو 25 مليار جنيه سنويا، حسبما كشف مصدر بمصلحة الضرائب لإنتربرايز.

رفعت تعديلات قانون الضريبة على الدخل حد الإعفاء الضريبي إلى 36 ألف جنيه من 24 ألفا، ما يقلل العبء الضريبي لنحو 22 مليون مواطن من أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة. للمزيد من التفاصيل حول الشرائح الضريبية الجديدة من هنا.

فرضت التعديلات ضريبة جديدة بنسبة 27.5% على الدخول التي تزيد عن 1.2 مليون جنيه سنويا. ونصت التعديلات سابقا على فرض الشريحة الضريبية الأعلى على الدخول التي تزيد عن مليون جنيه سنويا، قبل موافقة وزير المالية محمد معيط على رفع قيمة الحد الأدنى للدخل المخاطب بالشريحة بناء على طلب من النائب المستقل ضياء الدين داوود. "نظرا لأن الجنيه خسر الكثير من قيمته مقابل الدولار العام الماضي، سيكون من المنطقي إدخال معدل الضريبة الجديد على الأشخاص الذين يكسبون 100 ألف جنيه شهريا"، وفقا لداوود.

"من المتوقع أن تنخفض الحصيلة الضريبية بمقدار 6 مليارات جنيه، لكننا مستعدون لتحمل هذه التكلفة لأنها تهدف إلى خدمة مصالح المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط"، حسبما قال وزير المالية محمد معيط. تقترب التكلفة الفعلية من 10 مليارات جنيه، منها 4 مليارات جنيه سيجري تعويضها من خلال الشريحة العليا، حسبما قال نائب وزير المالية رامي يوسف.

العلامات
مجلس النواب مصر

أخبار متعلقة