مصر تقترض 700 مليون دولار من الإسلامية لتمويل التجارة لشراء الحبوب

أخر تحديث 2023/06/11 08:49:00 ص
مصر تقترض 700 مليون دولار من الإسلامية لتمويل التجارة لشراء الحبوب

وافقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على تقديم تمويل بقيمة 700 مليون دولار إلى مصر هذا الأسبوع لشراء واردات حبوب، بحسب علي المصيلحي، وزير التموين، وفقا لما نقلته بلومبرج الشرق.

يندرج القرض الجديد ضمن إطار اتفاق تمويل يعود إلى عام 2018 بين مصر والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وتمّ تجديده العام الماضي لمدة خمسة أعوام إضافية، مع مضاعفة حد الائتمان المتفق عليه من ثلاثة مليارات إلى ستة مليارات دولار.

جاء كلام المصيلحي، على هامش وضع حجر أساس مشروع المخزن الاستراتيجي المزمع إنشاؤه في محافظة السويس، بحجم استثمارات 1.5 مليار جنيه.

كما أكد وزير التموين أن المورد الذي باع شحنة تبلغ 55 ألف طن مؤخراً للقمح "ملتزم" بتوريد الشحنة، لكنه استفسر عن إمكانية التوريد من مناشئ أخرى.

وخلال ممارسة الأسبوع الماضي، اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية، الجهة الحكومية المسؤولة عن شراء الحبوب في مصر، 55 ألف طن من القمح الروسي من شركة "أغريك" (Agric) بسعر 229 دولاراً للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة.

كانت بلومبرج أوردت الخميس أن شركة التجارة الروسية "أغريك" تدرس سحب عرضها الفائز بالمناقصة بسعر 229 دولاراً للطن، لعدم حصولها على موافقة وزارة الزراعة الروسية التي تريد تطبيق حد أدنى لسعر صادراتها من القمح عند 240 دولاراً للطن.

أوضح المصيلحي أن احتياطيات بلاده الاستراتيجية من القمح تكفي 5.9 شهر، مشيراً إلى أن الحكومة اشترت 3.44 مليون طن من القمح المحلي.

أخبار متعلقة