السيادي القطري يستهدف حصص أغلبية في بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات

أخر تحديث 2023/01/31 11:36:00 ص
السيادي القطري يستهدف حصص أغلبية في بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات

آراب فاينانس: تتطلع شركة تابعة لصندوق قطر السيادي للاستحواذ على حصص أغلبية في اثنين من مشغلي محطات الحاويات المملوكين للدولة، فيما تتنافس بنوك الاستثمار لإدارة الطروحات العامة المزمعة، وهو ما يمكن اعتباره أول مؤشر خلال هذا العام على نشاط جديد لبرنامج الطروحات الحكومية.

تقدمت شركة مها كابيتال، الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار بعرض إلى الشركة القابضة للنقل البحري والبري للاستحواذ على حصص أغلبية في شركتيها التابعتين بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، وفقا لما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة. ولم يكن كبار المسؤولين بكلا الشركتين متاحين أمس للتعقيب.

يأتي عرض مها كابيتال بعد أن زار ممثلون عن الشركة ميناء دمياط ومحطة حاويات بورسعيد في أكتوبر الماضي، بعد شهر من توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة النقل لاستكشاف فرص الاستثمار في محطة الحاويات بالموانئ المصرية كانت قطر قد تعهدت باستثمار 5 مليارات دولار في مصر لدعمها في مواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

قالت المصادر إن وزارة النقل لديها تحفظات بشأن التنازل عن السيطرة على الشركتين، ورجحت أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق يقضي بأن يستحوذ جهاز قطر للاستثمار على حصص أصغر، على أن تحتفظ الحكومة بحصص الأغلبية.

يشير هذا إلى أن الحكومة يمكن أن تسمح بدخول مشغل استراتيجي للمساعدة في زيادة القدرة التنافسية للموانئ، مع الاحتفاظ بحصة كبيرة بما يكفي لتحقيق دخل عند تقييم أعلى من خلال طرح عام أولي لاحق في البورصة المصرية.

 
العلامات
استحواذ الحاويات

أخبار متعلقة