تحالفات تبدي اهتمامًا بمشاريع طاقة شمسية ومياه في شمال مصر

أخر تحديث 2023/09/07 01:33:00 م
تحالفات تبدي اهتمامًا بمشاريع طاقة شمسية ومياه في شمال مصر

آراب فاينانس: تبدي أكثر من 6 تحالفات اهتمامًا بمناقصة الشركة القابضة لكهرباء مصر لإنشاء وتشغيل 5 محطات لتوليد الطاقة الشمسية المركزة وتحلية المياه بالساحل الشمالي في مصر بنظام "BOO" لمدة 25 عامًا" بحسب الشرق.

كانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد بدأت تلقي طلبات الراغبين في المشاركة بالمناقصة في أغسطس الماضي ويمتد تلقي العروض حتى 27 سبتمبر الجاري، متضمنة التعريفة التقديرية لبيع الكهرباء ومياه الشرب للحكومة، بنظام "BOO"، وهو نظام البناء والتشغيل الذي تقوم به الحكومة لشراء الخدمة من القطاع الخاص بدلاً من أن تقيم تلك المشاريع بنفسها.

يبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في مصر، 6128 ميغاواط، تتوزع بين 1671 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و1625 ميغاواط من طاقة الرياح، و2832 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، وتمثل القدرات نحو 20% من إجمالي أحمال الشبكة الكهربائية، ومن المخطط أن تزيد النسبة تدريجياً لتصل إلى 43% في 2035.

تقنية "تحلية مياه البحر" مكلفة وتحتاج استثمارات ضخمة، لكنها توفر مصدرًا متجددًا للمياه يمكن أن يفي باحتياجات القطاع الصناعي والسياحي والمنزلي، وهو ما يتكامل مع التوجه العام للدولة نحو الاستفادة من الموارد المتجددة سواء في الطاقة أو في المياه، بحسب المسؤول.

أخبار متعلقة