مصر الثانية إقليميًا من حيث الطاقات المولدة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

أخر تحديث 2023/09/19 10:35:00 ص
مصر الثانية إقليميًا من حيث الطاقات المولدة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

آراب فاينانس: أضافت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ مايو من العام الماضي قدرات تشغيلية بمشروعات لإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنحو 6.9 جيجاوات، لترفع إجمالي حجم الطاقة الخضراء المنتجة بها بحلول مايو 2023 بنسبة 57% على أساس سنوي إلى 19 جيجاوات، وفق تقرير حديث صادر عن مرصد الطاقة العالمي بالولايات المتحدة. ويقدر التقرير الطاقة الإنتاجية لمشروعات الطاقة المتجددة المتوقع إضافتها بحلول نهاية عام 2024 بنحو 9 جيجاوات، لترتفع الطاقة الإجمالية مجددا بما يزيد عن 50% في العام المقبل.

تحتفظ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمحفظة مشروعات قيد التنفيذ تبلغ قدرتها الإجمالية 361 جيجاوات، مقارنة بمحفظة تقدر بنحو 292 جيجاوات في العام السابق، وفق تقرير مرصد الطاقة. وتفوق قدرات محفظة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إجمالي قدرة المشروعات قيد التنفيذ بالولايات المتحدة وكندا مجتمعتين.

وفي حين دخلت 6% فقط من مشروعات محفظة المنطقة مرحلة الإنشاءات، إلا أن نحو 47% أخرى دخلت مرحلة ما قبل الإنشاءات، ما يعني أنها أتمت بالفعل مرحلة التمويل، أو حصلت على التصاريح الحكومية، أو انتهت من شراء الأراضي، أو أجرت اتفاقيات شراء الطاقة الرسمية. أما النسبة المتبقية من القدرة المتوقعة، فهي ضمن المشروعات المعلنة بالفعل، والتي غالبا ما يُفقد بعضها قبل أن يدخل مرحلة التنفيذ.

تمثل الطاقة الشمسية نحو 97.1% من القدرات الإضافية التي دخلت مرحلة التشغيل منذ مايو 2022، ما يعني عدم الاستغلال الأمثل لطاقة الرياح في المنطقة رغم الإمكانات القوية في جميع البلدان تقريبا. ولم يتمكن سوى المغرب وموريتانيا من زيادة قدراتهما التشغيلية من طاقة الرياح خلال هذه الفترة، إذ وصل إجمالي إنتاجهما إلى 226 ميجاوات.

ضاعفت الإمارات العربية المتحدة الطاقات المولدة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ذات الحجم الصناعي إلى 5.6 جيجاوات منذ مايو 2022، متجاوزة مصر، لتصبح الدولة صاحبة الأداء الأفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حجم الطاقة المنتجة. وأصبحت مصر حاليا في المركز الثاني بنحو 3.7 جيجاوات، بزيادة 5.9% فقط على أساس سنوي.

وإلى جانب عُمان والمغرب، برزت الإمارات باعتبارها من "الدول الرائدة المحتملة في مجال الطاقة المتجددة في المنطقة"، حسبما يشير التقرير.

أزاحت سلطنة عمان مصر عن ريادتها في حجم المشروعات المحتملة (المشروعات المعلنة أو الجاري تنفيذها)، إذ ضاعفت قدراتها المحتملة من مشروعات الطاقة الشمسية واسعة النطاق ومشروعات الرياح أكثر من خمس مرات إلى 83 جيجاوات منذ مايو 2022. وتبلغ القدرات المحتملة لمصر حاليا نحو 69.2 جيجاوات، وُقعت اتفاقيات بشأن 95.2% منها خلال العام الماضي.

أخبار متعلقة