مصر تبحث إقامة مصنعين جديدين للألومنيوم مع شركاء خليجيين

أخر تحديث 2023/09/25 09:28:00 ص
مصر تبحث إقامة مصنعين جديدين للألومنيوم مع شركاء خليجيين

قال منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال العام المصرية، إن وزارته تجري مباحثات مع شركاء خليجيين لتطوير قطاع صناعة الألومنيوم المصري عبر إنشاء مصنع جديد.

وأضاف عبد الغني في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية» أن وزارته تجري مباحثات مع شركة الإمارات للألومنيومت لإنشاء مصنع في موقع جديد خارج مدينة نجع حمادي، حيث تجري المفاضلة بين أكثر من موقع، مع التركيز على أن يكون الموقع الجديد قريباً من منافذ التصدير، وهو غرض أساسي للمصنع المزمع تأسيسه.

ووفقاً لعبدالغني، تجري الوزارة مباحثات أيضاً مع شركة الألومنيوم البحرينية «ألبا» لإنشاء مصنع لإنتاج مادة خام «البوكسيت» وذلك على قطعة أرض جهزتها الوزارة في منطقة سفاجا.

 

وتخطط مصر للألومنيوم لإنشاء مصنع إنتاج جديد في سفاجا بطاقة تصل إلى 300 ألف طن سنوياً، حيث يهدف المشروع إلى تغطية نسبة كبيرة من احتياجات السوق المحلية، مع تخصيص نسبة 70 في المئة للتصدير.

 

ووفقاً لخطة الشركة، فإن المصنع الجديد يتضمن وحدة خاصة بإنتاج الألومينا من خام البوكسيت لتقليل تكلفة الإنتاج، حيث تقوم الشركة حالياً باستيراد الألومينا من دول مختلفة، ويبلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية المتوقعة 1.9 مليار دولار.

تخطط الشركة أيضاً لإطلاق مشروع جديد لتصنيع الجنوط من الألومنيوم بتقنية (LPDC) وباستخدام الألومنيوم المنصهر، وذلك بتكلفة استثمارية تُقدّر بنحو 154 مليون يورو وطاقة إنتاجية تصل إلى مليوني قطعة من سبائك الألومنيوم سنوياً من مختلف الأنواع والأحجام.

علاوة على ذلك، تدرس الشركة إنشاء مشروع جديد لإنتاج رقائق الألومنيوم للوفاء باحتياجات السوق المحلية، حيث تبلغ واردات مصر من هذا المنتج نحو 120 مليون دولار سنوياً.

وارتفع صافي أرباح شركة مصر للألومنيوم في السنة المالية الماضية 2022-2023 بنسبة 47.5 في المئة إلى 3.69 مليار جنيه (119.6 مليون دولار) مقابل 2.5 مليار جنيه في السنة المالية 2021-2022.

 

وزادت إيرادات الشركة للسنة المالية المنتهية في يونيو حزيران بنسبة 52.2 في المئة إلى 22.04 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 14.48 مليار جنيه في السنة المالية 2021-2022.

أخبار متعلقة