مصر تسعى لاقتراض 2.1 مليار دولار لخط القطارات السريعة الثاني

أخر تحديث 2023/10/11 08:32:00 ص
مصر تسعى لاقتراض 2.1 مليار دولار لخط القطارات السريعة الثاني

بدأت الحكومة المصرية مفاوضات مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية لتوفير قرض ميسّر بقيمة تتجاوز مليارَي يورو (2.1 مليار دولار) لتنفيذ الخط الثاني من شبكة القطارات السريعة التي تبنّتها مصر منذ عام 2021، وفقاً لمصدرين حكوميين تحدثا مع "الشرق".

يمتد الخط الثاني من الشبكة بطول 1100 كيلومتر من محطة أكتوبر غربي القاهرة، ويمتد غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي حتى أسوان مروراً بأبو سمبل بالقرب من الحدود الجنوبية.

قال أحد الأشخاص المطلعين على الملف، لـ"الشرق" إن قائمة المؤسسات التي تُجرى معها المفاوضات حالياً، تضم هيئة تنمية الصادرات الإيطالية، وبنك "كيه إف دبليو" الألماني، فضلاً عن جهات أخرى.

شبكة القطارات السريعة التي بدأت الحكومة المصرية تنفيذها من خلال تحالف مكوَّن من شركات مصرية وألمانية بقيادة شركة "سيمنز للنقل" الألمانية، بالتحالف مع شركتي "المقاولون العرب"، و"أوراسكوم للإنشاء"، تشمل ثلاثة خطوط متكاملة بإجمالي أطوال يبلغ 1,825 كيلومتراً.

تنفّذ وزارة النقل حالياً الخط الأول من الشبكة من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم محافظة مرسى مطروح بطول 660 كيلومتراً، حيث تستهدف تشغيله بنهاية عام 2024.

 

من جهة أخرى، تتنافس 5 شركات عالمية على اقتناص صفقة توريد 21 قطاراً لمشروع مترو أنفاق الإسكندرية بمرحلته الأولى، بتكلفة تقديرية تصل إلى 400 مليون دولار، حسبما أكد المصدران الحكوميان لـ"الشرق".

تضم قائمة الشركات "ألستوم الفرنسية"، و"هيونداي" الكورية الجنوبية، و"كاف" الأسبانية، و"سي آر آر سي" الصينية، و"ترانس ماش القابضة" الروسية.

كشف أحد الأشخاص المطلعين على الملف، لـ"الشرق" أن هذه الشركات الخمس، قدّمت عروضها الفنية والمالية مصحوبة بقروض ميسّرة من مؤسسات مصرفية أوروبية وآسيوية، لتمويل عملية تصنيع القطارات، إلى جانب تمويلات الهيئة القومية للأنفاق التي ستوفرها عقب الاستقرار على فائز من المتنافسين، على أن يتم ذلك منتصف 2024.

تشترط وزارة النقل عادة عند التعاقد على عربات مترو أو سكك حديدية بشكل عام، أن توفر الشركات المتنافسة عروض تمويلات من مؤسسات دولية تغطي الشق الأجنبي من عملية التصنيع، على أن يقتصر دور الحكومة على تمويل المكون المحلي.

أعلنت مصر في سبتمبر الماضي، عن توقيعها عقود تنفيذ مشروع مترو أنفاق مدينة الإسكندرية مع تحالف يضم شركتي "أوراسكوم للإنشاءات" التابعة لشركة "أوراسكوم كونستراكشن"، و"كولاس ريل" (Colas Rail) الفرنسية لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال 30 شهراً، وبطول 22 كيلومتراً من إجمالي المشروع البالغة أطوال سككه الحديدية 43.2 كيلومتر.

أخبار متعلقة