وصول المعاملات غير النقدية في مصر لـ 16.34 مليار دولار في 2023

أخر تحديث 2023/10/11 01:54:00 ص
وصول المعاملات غير النقدية في مصر لـ 16.34 مليار دولار في 2023

آراب فاينانس: نشر معهد كابجيمني للأبحاث تقرير المدفوعات العالمية لعام 2023، والذي أظهر أن حجم المعاملات غير النقدية سيصل إلى 1.3 تريليون دولار بحلول عام 2023 عالميًا، أما في مصر، فمن المتوقع ارتفاع حجم المعاملات غير النقدية في إلى 16.34 مليار دولار في عام 2023، وفقًا لتقرير Statista.

ومع اعتماد المستهلكين والشركات لخطط دفع رقمية جديدة، يشير التقرير إلى أن هذا النمو سيتسارع ليصل إلى 2.3 تريليون بحلول عام 2027 عالميًا، وذلك بمعدل نمو قدره 15% سنويًا، مع توقعات بمكز إجمالي قيمة المدفوعات الرقمية في مصر بنسبة 14.03% بمعدل نمو سنوي، يإجمالي متوقع قدره 27.63 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.

فيما يكشف تقرير كابجيمني أن أكثر من نصف أمناء الخزينة في الشركات يعتقدون أن عولمة التجارة المتزايدة والاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد قد أدت إلى زيادة الطلب على خدمات إدارة النقد الفعالة. ومن ناحية أخرى، أكد ثلث المشاركين أن المخاطر المتزايدة (الجغرافيا السياسية والأمن السيبراني) جعلت من خدمات إدارة النقد أمرًا بالغ الأهمية، في حين أشار ما يقرب من 30? منهم إلى ارتفاع التضخم؛ الأمر الذي أدى إلى زيادة الحاجة إلى إدارة أفضل للنقد.

ويتطلب التحول الرقمي الشامل في المعاملات المصرفية التزامًا هرميًا، وتخطيطًا متماسكًا، وهدفا موحدًا للإصلاحات الهيكلية. إذ أقر 67% من المديرين التنفيذيين للبنوك أن الشراكة الاستراتيجية مع العملاء من الشركات تقلل من خطر عدم الوساطة من قبل شركات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الدفع؛ وقال 57% من المديرين التنفيذيين للمدفوعات إن الشركاء المصرفيين الاستراتيجيين يتمتعون بفرص متزايدة للبيع المتبادل والبيع البديل بسبب هذه العلاقات.

ولتعزيز العلاقات الاستراتيجية لإدارة النقد مع العملاء من الشركات، يقدم التقرير للبنوك وشركات الدفع استراتيجية ثلاثية: تبسيط الدعم المكتبي لتمكين الابتكار وزيادة المرونة، والعمل باستخدام منصات لتعزيز كفاءة إدارة النقد، والتعامل مع العملاء من الشركات كشركاء استراتيجيين وليس مقدمي خدمات.

أخبار متعلقة