مصر والأردن يدرسان مشروع جديد أقل طموحا لرفع قدرات الربط الكهربائي

أخر تحديث 2023/10/16 08:26:00 ص
مصر والأردن يدرسان مشروع جديد أقل طموحا لرفع قدرات الربط الكهربائي

تجري مصر والأردن حاليا دراسات فنية ومالية لزيادة قدرات الربط الكهربائي بين البلدين إلى 1.1 جيجاوات من 550 ميجاوات من خلال كابل بحري جديد، وفق ما قاله مصدر حكومي لإنتربرايز.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في أغسطس الماضي إنه تقرر زيادة قدرات الربط الكهربائي إلى ألفي ميجاوات، وفق ما ذكره موقع أهرام أونلاين، لكن من المحتمل أن يجري تقليص هذا الهدف بسبب "الظروف الاقتصادية" في كلا البلدين، وفق ما نقلته جريدة البورصة عن مصادر حكومية.

من المقرر أن يتخذ البلدان قرارا نهائيا بشأن ما إذا كاناسيمضيان قدما في الخطة الأصلية البالغة تكلفتها 1.5 مليار دولار أو بديل أرخص بقدرات أقل بحلول نهاية العام.

تتوقع الحكومة البدء في المرحلة الأولى من مشروع زيادة قدرات الربط الكهربائي في الربع الأول من عام 2024، حسبما قالت مصادر إنتربرايز.

ومن المقرر مد الكابل الجديد بالتزامن مع العمل على خط الربط الكهربائي بين مصر والعراق، على أن يجري الانتهاء من مرحلته الأولى بحلول نهاية عام 2024. ولم تتضح بعد التكلفة المتوقعة للمشروع، لكن مصدرنا قالت إن الأردن سيتحمل التكاليف، دون تقديم المزيد من التفاصيل حول خطط البلاد لتمويل المشروع.

أخبار متعلقة