كليوباترا المصرية: نتطلع لاستثمار 120 مليار جنيه في 2024

أخر تحديث 2023/11/15 08:40:00 ص
كليوباترا المصرية: نتطلع لاستثمار 120 مليار جنيه في 2024

تستهدف "مجموعة كليوباترا القابضة" المصرية، ضخ استثمارات جديدة بنحو 120 مليار جنيه (3.9 مليار دولار) في مصر خلال العام المقبل في قطاعي السياحة والصناعة، بحسب محمد أبو العينين، رئيس مجلس إدارة المجموعة في مقابلة مع "الشرق".

مجموعة كليوباترا هي شركة قابضة مصرية، أنشئت عام 1982 على يد الملياردير المصري محمد أبو العينين، وهي تمتلك أكثر من 13 شركة تابعة في مجالات مختلفة تشمل صناعة السيراميك، والأسمنت، والسياحة، والفنادق، والتطوير العقاري، والزراعة، وصناعة الغذاء، والإعلام.

أضاف أبو العينين خلال المقابلة اليوم الثلاثاء على هامش المنتدى الاقتصادي الاستثماري المصري القطري المنعقد في القاهرة، أن مجموعته تعمل على إضافة خطوط إنتاج جديدة في مصانع السيراميك التي تمتلكها المجموعة، إلى جانب إنشاء عدد من الفنادق الجديدة في الساحل الشمالي ومرسى مطروح بطاقة تصل إلى 2500 غرفة سياحية، بخلاف زيادة الطاقة الموجودة حالياً في فنادق شرم الشيخ والغردقة.

 

بلغ عدد السياح الوافدين إلى مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 11 مليون سائح، بزيادة سنوية نسبتها 20% تقريباً بحسب تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، عمرو القاضي لـ"الشرق" مطلع نوفمبر الجاري.

تسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

تستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً بنحو 12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، ثلثاها تقريباً في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، فيما يتوزع الباقي على مناطق جنوب مصر والقاهرة الكبرى وساحل مصر الشمالي على البحر المتوسط.

أخبار متعلقة