21 مليون جنيـه إيـرادات الآثــار خــلال مايــو

أخر تحديث 2015/06/18 11:39:22 ص

القاهرة: قال ممدوح الدماطى، وزير الدولة لشئون الآثار، إن إيرادات الوزارة خلال الشهر الماضى بلغت نحو 21 مليون جنيه، مقارنة بـ 11 مليون جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى، مؤكدًا أن إيرادات «مايو» من أقل الشهور لهذا العام.

وأضاف الدماطى فى تصريحات لـ«المال»، أن الوزارة حققت خلال شهر مارس الماضى إيرادات بنحو 31 مليون جنيه مقارنة بـ 13 مليون جنيه فى نفس الشهر من العام الماضى، لافتًا إلى أن الوزارة لم تصل بإيردادتها إلى المستوى المطلوب مقارنة بعام الذروة 2010.

وأوضح أن الوزارة حققت خلال العام المالى الماضى إيرادات بلغت نحو 125 مليون جنيه مقارنة بـ 1.3 مليار جنيه خلال عام 2010، فضلًا عن زيادة حجم أجور العاملين بالوزارة إلى 59 مليون جنيه، بالإضافة إلى 18 مليون جنيه أجور العمالة المؤقتة.

وردًّا على تساؤل «المال» حول آخر التطورات الخاصة بحادث معبد الكرنك، قال الدماطى إن الوزارة طالبت بتكثيف الوجود الشرطى فى المناطق الأثرية، فضلًا عن تطوير الأجهزة التكنولوجية لكاميرات المراقبة ونقاط التفتيش، وذلك بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار.

وأشار إلى أنه جارٍ حاليًا تدريب بعض الأفراد المدنيين بالمناطق الأثرية، وذلك لزيادة التأمين على المناطق الأثرية.

يذكر أن المنطقة الأمامية لمعبد الكرنك بمحافظة الأقصر، شهدت خلال الأسبوع الماضى، تفجيرًا من قبل 3 انتحاريين لقى اثنان منهم حتفهما، بينما أصيب الثالث، فضلًا عن إصابة آخرين جراء الحادث، ويعد هذا الهجوم الإرهابى على المناطق السياحية هو الثانى من نوعه خلال نفس الشهر، فتعرضت منطقة أهرامات الجيزة لهجوم نادر من قبل مسلحين أطلقوا الرصاص على نقطة تفتيش.

وعن آخر تطورات المتحف المصرى الكبير، لفت الدماطى إلى أنه تم توقيع اتفاقية للتدريب بين المتحف الكبير والجايكا حتى عام 2016، مشيرًا إلى إن الوزارة تسعى حاليًا مع وزارة التعاون الدولى للحصول على قرض إضافى من اليابان بقيمة 350 مليون دولار.

ولفت إلى أن الوزارة تجرى حاليًا مفاوضات مع بنوك مصرية وأجنبية، رافضًا الكشف عنهم للحصول على قروض لتمويل المتحف، مشيرًا إلى إن الإجراءات تأخذ وقتًا طويلًا.

وأكد أنه تم الانتهاء من %30 من إجمالى الأعمال بشكل عام للمتحف، فضلًا عن %80 من الأعمال الخرسانية، مضيفًا أن الموعد المتوقع للافتتاح الجزئى للمتحف فى مايو 2018.

وأشار إلى أن عدد القطع الأثرية التى تم نقلها للمتحف الكبير حتى الآن بلغت 21065 قطعة، فضلًا عن ترميم نحو 11504 قطعة.

وتابع: أن مساحة المتحف الكلية تبلغ نحو 491 ألف متر مسطح على 117 فدانًا، وتبلغ عدد قاعات العرض 15 قاعة، ومن المتوقع أن يزور المتحف ما بين 5 و 8 ملايين زائر سنويًا.

جدير بالذكر، أن المتحف يقام على مساحة 117 فدانًا بالجيزة ليستوعب 100 ألف قطعة أثرية، وتم توقيع عقد إنشائه بين وزارة الدولة للآثار، ومجموعة بيسيكس البلجيكية وأوراسكوم مصر للإنشاء والصناعة.

وعن تأمين الآثار قال الدماطى إن الوزارة أعدت مخازن متحفية مزودة بأنظمة أمنية حديثة فى أسوان، وصان الحجر بالشرقية، وسمنود بالغربية، مشيرًا إلى أن مخزن المتحف المصرى الكبير استقبل حوالى 17000 أثر منهم 7000 فى الفترة من أغسطس 2014 حتى الآن، فضلًا عن تجهيز مخزن مركزى بمساحة 8000 متر مربع مكون من 11 مخزنًا نوعيًا ليسع 100 ألف أثر فى متحف الحضارة بالفسطاط، ومن المقرر افتتاحه الشهر الجارى.

ولفت الوزير إلى أنه من المقرر افتتاح معبد الرامسيوم بعد تطويره خلال منتصف يوليو المقبل، فضلًا عن افتتاح مناطق وادى الملوك، والدير البحرى، ومقابر العساسيف والقرنة، ومعبد مدينة هابو مع نهاية العام الحالى.

وتابع: ومن المقرر افتتاح مشروع تطوير هضبة الأهرامات بالجيزة منتصف عام 2016، بالإضافة إلى افتتاح آثار عيون موسى فى أغسطس المقبل.

المصدر: صحيفة المال

أخبار متعلقة