بلتون تحدد القيمة العادلة لكليوباترا عند 10 جنيهات ونوصي بالاحتفاظ

أخر تحديث 2016/07/26 11:03:59 ص

القاهرة: قالت بحوث بنك الاستثمار بلتون المالية القابضة خلال دراسة تقييمها لمستشفى كليوباترا (CLHO) معدل نمو سنوي تراكمي للإيرادات 13% في الفترة بين العام  2015 وحتى 2020، وتحقيق هامش مجمل ربحية بنحو 31%، كما تصل نسبة المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية الى الإيرادات  12% خلال الدراسة، مع توزيع 10% من صافي الأرباح للموظفين ومجلس الإدارة في صورة حوافز نهاية العام.

وتابعت ” بلتون” : بدأنا تغطية شركة مستشفى كليوباترا بقيمة عادلة 10 جنيهات للسهم، مما يشير لارتفاع محتمل بنحو 8%  من سعر السوق الذي تم تعديله بعد زيادة رأس المال مع التوصية بالاحتفاظ.

أن نجاح شركة مستشفى كليوباترا يكمن تواجد نموذج عمل ناجح تسعى الشركة لتطبيقه على الأصول الثلاثة الأخرى لتحقيق فوائد دمج العمليات التشغيلية، واستخدام حصيلة الاكتتاب لتمويل الخطط التوسعية.

أصبحت مديونية شركة مستشفى كليوباترا قبل خصم حصيلة الاكتتاب ضخمة جدًا نتيجة حصولها على قرض من البنك التجاري الدولي لتمويل 100% من صفقة الاستحواذ على مستشفى القاهرة التخصصي، ليصبح صافي ديون الشركة نسبة إلى حقوق المساهمين 1.6 مرة في نهاية الربع الأول لعام 2016.

قالت نشرة الطرح: إن الـ 40 مليون سهم التي سُتطرح في الربع الثالث لعام 2016 سيتم رهنها لصالح البنك التجارى الدولى كضمان لقرض البنك.

واشارت الى أن نصف حصيلة الطرح سيتم رصدها لتمويل مصروفات الاكتتاب وزيادة رأس المال، وميزانية الإنفاق الرأسمالي لعام 2016 التي تتراوح بين 125- 130 مليون جنيه وتتضمن تطوير الأداء التشغيلي والمالي للمستشفيات الثلاثة الأخرى وفقًا لمعايير مستشفى كليوباترا للاستفادة من الدمج بدلًا من تسديد الديون المستحقة.

وقررت شركة كليوباترا عدم دفع توزيعات نقدية في عامي 2016 و 2017. وبدءً من 2018، تعتزم الشركة الحفاظ على سياسة دفع توزيعات نقدية بنسبة 50%، مما يشير إلى غياب أية محفزات في الأجل القصير.

واشارت “بلتون” عبر الدراسة البحثية الى تواصلها مع إدارة “كليوباترا” ومن ثم تتضح أوجه الاستفادة من الدمج في الأساس عبر توحيد نظم المعلومات والإدارة والمشتريات، وزيادة كفاءة الطاقم الطبي والأطباء، فضلاً عن  تحسين عوامل رأس المال العامل من خلال قدرة الشركة القوية على التفاوض مع موردي المعدات الطبية.

أما فيما يتعلق بالخطط التوسعية، تعتزم شركة مستشفى كليوباترا إضافة 60 سرير في مستشفى كليوباترا و 40 سرير في مستشفى الشروق، وتحديدًا في وحدات الرعاية المركزة الأعلى ربحية، حيث ترتفع أسعارها بما يتراوح بين 50-100% عن الأسرة العادية،

وقالت “بلتون”، أن “كليوباترا” تنظر الشركة في الاستحواذ على مستشفى جديدة مبنية جزئيًا من قبل المالك الحالي في القاهرة الجديدة بطاقة استيعابية 200 سرير.

ورغم ذلك تواجه هذه الأهداف الثلاثة مخاطر على مستوى التنفيذ أو قد تتخلى الشركة عن هذه التوسعات وتتجه لبدائل استثمارية أخرى.

ولفتت الى المخاطر التى تواجه “كليوباترا”، والتى تتمثل في أنه رغم تمتع الشركة بظروف مواتية على مستوى الاقتصاد الكلي، وتتمثل في  قلة عدد الأسرّة لكل مواطن، إذ  تصل إلى 0.5 سرير لكل 1000 مواطن ،و نمو السكان بوتيرة مستقرة سنويًا تبلغ نسبتها 2.2%، إلا أن تحقيق فوائد دمج العمليات التشغيلية قد يتم بوتيرة أبطأ من المتوقع.

وفسّرت “بلتون” رؤيتها باختلاف أداء الأصول الأربعة بالإضافة إلى المنافسة القوية من تزايد الاستثمارات الأجنبية في مستشفيات القطاع الخاص والتوسع في المستشفيات عالية الجودة المملوكة والمدارة من قبل القوات المسلحة، علاوة على  قدرة شركات التأمين القوية على التفاوض وتتحكم في 60% من إجمالي إيرادات شركة كليوباترا” وزيادة رسوم الاستشارات  التى تصل الى 20% من إجمالي الإيرادات عند متوسط 14% سنويًا بدءً من 2016، وذلك بحسب إدارة الشركة.

وبلغ اجمالي  الدعاوى القضائية المرفوعة ضد مستشفى كليوباترا بسبب أخطاء طبية ومهنية نحو 10 دعاوى معظمها ذات علاقة بمستشفى النيل بدراوي مع مبالغ تعويضات مطلوبة تتراوح من 40 الف إلى 300 الف جنيه للحالة الواحدة.

كما تعد الشركة طرف أيضًا في دعوى قضائية مرفوعة ضد مستشفى النيل بدراوي في 2015 من قبل عائلة مريض متوفى والتي تطالب المستشفى بدفع تعويضات مدنية بنحو 95 مليون جنيه.

لم يكن لدى مستشفى النيل بدراوي تأمين وقت هذه الدعوى القضائية، وبناءً عليه رصدت إدارة شركة مستشفى كليوباترا 45 مليون جنيه من إجمالي تكلفة الإستحواذ لتغطية أي دعاوى قضائية محتملة حتى

وتعد شركة مستشفى كليوباترا أكبر مجموعة مستشفيات تابعة للقطاع الخاص في مصر من حيث عدد المستشفيات المملوكة والأسرّة، و تتكون المجموعة من أربع مستشفيات في شرق وغرب القاهرة، وهم مستشفى كليوباترا، و”القاهرة التخصصي”، و”النيل بدراوي”، و”الشروق”.

وفي مطلع يونيو الماضي، طرحت الجهات المالكة لشركة مستشفى كليوباترا والتي تتمثل في شركة أبراج كابيتال ومجموعة من المستثمرين 25% من حصتهم في الشركة للاكتتاب العام بما يعادل 1.4 مليار جنيه بسعر 9 جنيهات للسهم)، أو ما يعادل 33 مرة صافي أرباح الشركة في 2015. بنهاية الربع الثالث من 2016، ومن المقرر أن يعيد المساهمون الرئيسيون ضخ حصيلة الاكتتاب للشركة من خلال إصدار حقوق اكتتاب في أسهم إضافية بنسبة 25%.

وبحسب إدارة الشركة، فإنه ربما يتم توظيف حصيلة الاكتتاب لتوسيع اثنتان من المستشفيات الموجودة حاليًا. ومن الجدير بالإشارة أن المساهمين الأصليين مسموح لهم بخفض نسبة ملكيتهم إلى نسبة 51% كحد أدنى بدءً من 28 نوفمبر 2016 (خلال 180 يوما من بداية التداول)، وهم مطالبون بعدم بيع هذه النسبة من حصتهم لمدة 24 شهرا بداية من أول يوم تداول.

المصدر: صحيفة البورصة