10 شركات توضح تأثير تخفيض سعر الغاز على نتائج أعمالها

أخر تحديث 2019/10/07 10:33:00 ص

آراب فاينانس: في أطار موافقة مجلس الوزراء على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية بخصوص إعادة تسعير سعر الغاز للأنشطة الصناعية إلى 5.5 دولار لكل مليون وحدة لصناعة الحديد والصلب.

أوضحت كلا من الشركات الأتية في بيان للبورصة المصرية، تأثير تخفيض سعر الغاز على نتائج أعمالها والتي جاءت على النحو التالي:-

1- قالت شركة مصر الوطنية للصلب – عتاقة (ATQA) أن القرار ليس له تأثير ملحوظ على تكلفة الإنتاج، حيث أن الشركة تعمل بالدرفلة وأثر الغاز الطبيعي عليها محدود جدا، ولكن الغاز الطبيعي له أثر إيجابي ملحوظ على المصانع المتكاملة فقط وذلك لاستخدامه بكثافة في مرحلة الـ drl.

2- كما قالت شركة حديد عز (ESRS) أن تخفيض السعر من 7 دولار إلى 5.5 دولار للمليون وحدة حرارية كام هو وارد في وسائل الإعلام – حال تطبيقه يخفض الفجوة القائمة جزئيا بين تكاليف الإنتاج وأسعار بيع المنتج النهائي.

3- مصر للألومنيوم (EGAL) قالت أن الشركة تستهلك غاز طبيعي تتراوح 32-34 مليون متر مكعب سنويا بقيمة تصل إلى 145 مليون تقريبا في حال سعر 7 دولار- مليون وحدة حرارية بريطانية، فقد أصبحت تكلفة استهلاك الغاز سنويا في حال سعر 5.5 دولار – مليون وحدة حرارية بريطانية بقيمة تصل إلى 114 مليون جنيه تقريبا، بفارق وفر في التكلفة بقيمة 31 مليون تقريبًا.

4- وأكدت شركة العربية للأسمنت (ARCC)، على عدم تؤثر ربحية الشركة بإعادة تسعيير الغاز بحيث يكون 6 دولار لكل مليون وحدة حرارية، حيث أن الشركة تستخدم الفحم والطاقة البديلة ولا تستخدم الغاز.

5- وقالت شركة الاسكندرية لأسمنت بورتلاند (ALEX)، لا يوجد أي تأثير لتخفيض سعر لتخفيض سعر الغاز على نتائج أعمال الشركة، حيث أن الشركة تستخدم الفحم والفحم البترولي كوقود.

6- وقالت ليسيكو – مصر (LCSW) إن ذلك القرار سوف يساعد نوعًا ما في تقليل التكلفة الإنتاجية لمعظم المنتجات مما يؤثر سلبًا على السعر النهائي للمنتج ويحسن من معدلات البيع والرواج، وذلك بصفة مبدئية.

7- وكشفت شركة العز الدخيلة للصلب- الاسكندرية (IRAX) أن تخفيض السعر من 7 دولارات إلى 5.5 دولار للمليون وحدة حرارية من شأنه أن يخفض الفجوة القائمة جزئيًا بين تكلفة الإنتاج وأسعار بيع المنتج النهائي.

8- شركة الحديد والصلب المصرية (IRON) قالت أنها تستهلك كمية غاز طبيعي بـ 237 مليون متر مكعب سنويا بقيمة إجمالية تصل لـ 1097 جنيه وذلك في حالة سعر 7 دولار / مليون وحدة حرارية، وبتطبيق القرار تصل تكلفة الغاز سنويًا في حالة سعر 5.5 دولار/ مليون وحدة لـ 872 مليون تقريبًا لتحقيق فارق وفر في التكلفة حوالي 225 مليون جنيه سنويًا.

9- شركة اسمنت سيناء (SCEM) قالت أنه لا يوجد أي تأثير على نتائج الأعمال الخاصة بالشركة، فيما يتعلق بهذا القرار.

10-  شركة العامة لمنتجات الخزف والصيني (PRCL) قالت إنه بالنسبة لتأثر ذلك القرار على منتج السيراميك فأن انخفاضه من 7 دولار إلى 5.5 دولار سوف يؤدي إلى تقليل تكلفة إنتاج السيراميك السنوية بمبلغ 17,869 مليون جنيه المكافئ لاستهلاك 14,818 وحدة حرارية في السنة طبقًا للطاقات المتاحة في 12/10/2019.