قطاع الأعمال: انتهاء أزمة تنفيذ استحواذ إيميكس على النيل لحليج الأقطان

أخر تحديث 2020/09/28 11:21:32 ص

آراب فاينانس: كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أنه تم التواصل مع الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن أزمة عرض شراء شركة إيميكس إنترناشيونال لشركة النيل لحليج الاقطان (NCGC)، ومن ثم التأكد من التزام الأولى بالنص فى عرض الشراء المقدم منها على سداد مبلغ تسوية أزمة بطلان خصخصة الشركة محل الاستحواذ.

يُذكر أن الشركة القابضة للتشييد والتعمير فجرت مفاجأة أمس الأول – السبت- بنشرها تحذيرًا لكل الأطراف بعدم التعامل على أسهم وأصول شركة «النيل لحليج الأقطان» وعدم تنفيذ أى عروض شراء قائمة فى ظل وجود حكم قضائى ببطلان خصخصة الشركة وعودتها للدولة.

يُذكر أن «إيميكس» تقدمت فى 8 سبتمبر الجارى بعرض شراء لكامل أسهم «النيل لحليج الأقطان» بسعر 50 جنيهاً للسهم، باشتراط حد أدنى لنسبة الاستجابة للعرض بواقع %50 من الأسهم، كما تعهدت بأن تقوم بزيادة رأسمال الشركة وفقًا لقرارات عموميتها الصادرة فى 24 أغسطس الماضى، وذلك بعد تنفيذ عملية الاستحواذ لسداد تعويض الدولة، كما كلفت «إيميكس» شركة إيجى تريند للاستشارات المالية مستشاراً لها لإنهاء إجراءات الاستحواذ، وقد بلغت نسبة الاستجابة النهائية لعرض الشراء نحو %93.9 من إجمالى عدد الأسهم البالغ 52.992.500 سهم.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، أن الأزمة انتهت عقب تأكده شخصيًا من التزامات شركة إيميكس إنترناشيونال الواردة فى عرض الشراء الذى قُدم للهيئة العامة للرقابة المالية.

ومن المنتظر تنفيذ عرض الشراء خلال الجلسات المتبقية من الأسبوع الجارى، إذ ينص القانون على تنفيذ الصفقة خلال 5 أيام من تاريخ انتهاء العرض والذى انتهى فى 24 سبتمبر الجاري.

والتزم مقدم عرض الشراء –شركة إيميكس إنترناشيونال- فى الملف المقدم للهيئة العامة للرقابة المالية، بتنفيذ قرارات الجمعية العمومية لشركة النيل لحليج الأقطان الخاصة بزيادة رأسمال الشركة لسداد تعويض الدولة، بواقع 5 جنيهات للسهم ليرتفع رأسمالها من 264.9 مليون جنيه إلى 529.9 مليون بزيادة قدرها 264.9 مليون وتخصص الزيادة لقدامى المساهمين كل بحسب نسبة مساهمته فى رأس المال على أن تكون الزيادة نقدا.

كانت النيل لحليج الاقطان (NCGC) قد أعلنت عن نتائج أعمالها عن الفترة من 01/07/2019 إلى 30/06/2020، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 54.487 مليون جنيه مقابل صافي ربح بلغ 7.844 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

تعد النيل لحليج الأقطان شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ سبتمبر 1996، تعمل في قطاع السلع الاستهلاكية المعمرة وقطاع الملابس مع التركيز على المنسوجات.

يقع مقر شركة النيل لحليج الأقطان في الجيزة، وقد تم تأسيسها في يوليو 1965.