برايم يوضح تأثير قرار عودة السياح الروس إلى مصر على أسهم السياحة

أخر تحديث 2021/04/25 02:33:05 م

آراب فاينانس: تلقي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الجمعة اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما نشرته الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة، حيث تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الاطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

وقد أعرب السيد الرئيس من جانبه بالترحيب باستئناف حركة الطيران بين البلدين معرباً عن التطلع ان يمثل ذلك القرار قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الافراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما.

كانت روسيا قد حظرت السفر إلى منتجعات البحر الأحمر المصرية في أعقاب حادث تحطم طائرة في سيناء مما أسفر عن مقتل 224 راكبا وأفراد الطاقم على متنها في أكتوبر 2015، وبلغت السياحة ذروتها في 2014 لتصل إلى 3.1 مليون سائح لكنها انخفضت إلى 2.3 مليون سائح في 2015 بعد تحطم الطائرة.

ويعد هذا القرار المتخذ بشأن عودة الطيران بين البلدين أمرا جيدا لوضع مصر الخارجي بعد تضرر السياحة في أعقاب تفشي جائحة كورونا، على سبيل المثال، انخفضت عائدات السياحة بمقدار 68% على أساس سنوي إلى 987 مليون دولار في الربع الثاني من العام المالي 2021، مما أدى إلى انخفاض فائض الخدمات بمقدار 55% على أساس سنوي.

وأوضح مركز أبحاث برايم في أحدث تقاريره الصادر بتاريخ 25 أبريل، أن عودة السياحة الروسية يعد إشارة جيدة لأسهم القطاع السياحي بشكل عام وأسهم الشركات التي تعمل في سيناء بشكل خاص، بما في ذلك المصرية للمنتجعات السياحية (EGTS) ومصر للفنادق (MHOT) وبيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا (PHTV) ورمكو لإنشاء القرى السياحية (RTVC)