المجتمعات العمرانية تستعد لبدء تقسيم أراضي الحديد والصلب

أخر تحديث 2021/06/22 08:31:00 ص

آراب فاينانس: ستتاح الفرصة لشركات القطاع الخاص لاقتناص حصة من أراضي شركة الحديد والصلب المصرية (IRON) المملوكة للدولة، إذ تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتخطيط وتقسيم أراضي الشركة تمهيدا لبيعها، وذلك في إطار عملية تصفية الشركة الجارية حاليا، وفق تصريحات نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية خالد عباس لجريدة المال أمس، ومن المتوقع أن تستغرق عملية تخطيط الأراضي من شهرين إلى ثلاثة أشهر، طبقا لعباس.

 تبلغ مساحة الأراضي المملوكة لشركة الحديد والصلب نحو 6 ملايين متر مربع، وسنعرف مساحة الأراضي التي ستباع لشركات القطاع الخاص بعد انتهاء هيئة المجتمعات العمرانية من عملية التخطيط خلال الربع الثالث من العام.

ويأتي ذلك ضمن عملية تصفية شركة الحديد والصلب، المتوقع أن تستغرق نحو عامين، وتسعى الشركة لبيع أراضيها كي تتمكن من سداد مديونياتها البالغة 9 مليارات جنيه، وأوقفت الشركة جميع عملياتها رسميًا أواخر مايو لحين التوصل إلى اتفاق تسوية بشأن تعويضات العاملين لديها.

وتضمنت عملية التصفية أيضًا، فصل نشاط المناجم والمحاجر في شركة جديدة، وهي شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، والتي بدأ تداول أسهمها البالغ عددها 978 مليون سهم في البورصة المصرية أواخر مايو الماضي.