الرقابة المالية ترفض نشر إفصاح زيادة رأسمال البدر للبلاستيك

أخر تحديث 2022/01/31 03:42:14 م

آراب فاينانس: قررت الهيئة العامة للرقابة المالية عدم الاعتداد بدراسة الجدوى الخاصة بإجراء زيادة رأسمال شركة البدر للبلاستيك (EBDP)، والمُعدة من شركة إيجي ترند للاستشارات المالية.

ورصدت الهيئة في بيان للبورصة المصرية، أسباب عدم الاعتداد بالدراسة والتي تضمنت :-

– فيما يتعلق بالمنهجيات المستخدمة بالدراسة فإنه لم يتم الإشارة إلى العائد المتوقع للوقوف على الجدوى المطلوبة من المشروع، وبالتالي فإنه لا يمكن الإقرار بشكل مطلق على جدوى مشروع ما بحساب العائد الداخلي على الاستثمار بل وجب مقارنته بالعائد المتوقع للوقوف على جداوه.

– عدم دقة ربط فترة الاستراداد بالجدوى الاقتصادية حيث أنه من المتعارف عليه أن فترة الاسترداد ترتبط بالسيولة، بالإضافة إلى عدم حساب صافي القيمة الحالية بالرغم من كونها أكثر الطرق ملائمة للوقوف على الجدوى الاستثمارية من المشروع وما إذا كانت موجبة أم سالبة للتحقق من الجدوى الفعلية للمشروع.

– فيما يخص التحليل التاريخي فلم يتم تحليل أداء القوائم المالية للشركة والأداء التاريخي الخاص بها والوقوف على الأسباب وراء الخسائر المتكررة التي تحققها الشركة والممتدة خلال الفترة من عام 2015 وحتى الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2021.

– وبالنسبة للخطة المستقبلية والافتراضات المدرجة بالدراسة فإنها لم توضح الأسس التي بنيت عليها تلك الافتراضات والتي تم بناء عليها افتراض التدفقات النقدية المستقبلية والتي على أثرها تم تحديد العائد الداخلي على الاستثمار، وعليه فقد أغفل التقرير استعراض الافتراضات بصورة وافية وأن يبين ما تم من تحليل للتوصل إلى قيم المتغيرات واسس تبنيها.

وذكرت الهيئة أنه بناء على تلك الأسباب وحرصا منها على سلامة واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية وحماية حقوق المتعاملين فيها فإنها الرقابة المالية ترفض الموافقة على نشر تقرير الإفصاح بغرض زيادة رأس المال.