القاهرة للاستثمار بصدد اصدار أول سندات توريق حقوق مستقبلية في مصر

أخر تحديث 2022/05/19 07:54:00 ص

آراب فاينانس: تجري شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA)، محادثات حاليًا مع الهيئة العامة للرقابة المالية لتنفيذ أول إصدار لسندات توريق الحقوق المالية المستقبلية في السوق المحلية بقيمة 1.5 مليار جنيه، وفق ما ذكره مصدر لإنتربرايز أمس الأربعاء.

وستكون السندات مدعومة بالمبالغ المستحقة للخدمات التعليمية التابعة للشركة، ويمكن أن تنفذ سيرا الإصدار بالسوق في غضون أربعة أشهر، وأكد المصدر أن المحادثات لا تزال في مراحلها الأولية، وتتولى المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي للإصدار، فيما يعمل مكتب ذو الفقار وشركاها مستشارًا قانونيًا.

يختلف توريق الحقوق المالية المستقبلية عن التوريق التقليدي من حيث أنه يسمح بتوريق المدفوعات التي لم تتضمنها الميزانية العمومية للشركة بعد. مما يمكن الشركات من الحصول على السيولة دون الحاجة إلى وجود محفظة كبيرة من الذمم المدينة (كما في تمويل شراء المنازل والسيارات، ومحافظ التمويل التأجيري، وغيره).

ويتم إصدار السندات بضمان إيرادات مستقبلية متوقعة - سواء من اشتراكات العضوية بالأندية، أو فواتير الهواتف، أو فواتير المرافق، أو الرسوم الدراسة أو الإيجارات - وطرحها أمام المستثمرين من أجل جمع رؤوس الأموال.

ويمنح هذا شركات القطاعين العام والخاص، كشركات المرافق، أو الرعاية الصحية، أو شركات الاتصالات، أو المؤسسات التعليمية القدرة على الحصول على السيولة، تتنافس أيضًا شركة كونتكت المالية القابضة على إطلاق أول عملية توريق للحقوق المالية المستقبلية في البلاد لـ "واحدة من أكبر الشركات في مصر" في النصف الثاني من العام الحالي، وفق ما قاله رئيس القطاع المالي أيمن الصاوي لإنتربرايز في وقت سابق من هذا العام. وكانت شركة كونتكت المالية مسؤولة أيضا عن أول إصدار للصكوك في عام 2022 لشركة بالم هيلز للتعمير.