صناديق خليجية تقتنص حصة في سيرا للتعليم

أخر تحديث 2022/11/08 08:07:35 ص

آراب فاينانس: أصبحت مجموعة من الصناديق السيادية الخليجية - من بينها صندوق الاستثمارات العامة السعودي - تمتلك الآن 15% من شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA)- سيرا للتعليم- مزودة خدمات التعليم المدرجة في البورصة المصرية، وفق ما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة محمد القلا لجريدة المال.

وأضاف القلا أن الصندوق السيادي السعودي يمتلك حصة أقل من 5% من الشركة، دون الكشف عن هوية الصناديق الخليجية الأخرى أو حجم الحصص التي استحوذت عليها، موضحا أن الصندوق السيادي السعودي اشترى الأسهم عبر السوق المفتوحة دون أي مفاوضات مع الشركة.

سيرا للتعليم مملوكة بنسبة 51.2% لشركة سوشيال إمباكت كابيتال وهي شركة خاصة مملوكة لعائلة القلا، بينما الأسهم المتبقية حرة التداول، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

تعهدت الصناديق السيادية الخليجية بضخ استثمارات بمليارات الدولارات في الشركات المصرية هذا العام، في إطار جهود أوسع للمساعدة في دعم الاقتصاد المصري. تعهدت قطر باستثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار في الشركات المصرية.

بينما دخل كلا من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق أبو ظبي السيادي (القابضة أيه دي كيو) بالفعل البورصة المصرية باستثمار مليارات الدولارات في عدد من الشركات المدرجة محليا هذا العام. ولا يزال "السيادي السعودي" يتطلع إلى اقتناص حصص في ثلاث شركات محلية كبرى على الأقل. وتعهدت دول الخليج بأكثر من 22 مليار دولار إجمالا لدعم الاقتصاد وسط تداعيات الأزمة في أوكرانيا.