المصرية للصودا تتفاوض على قرض بـ 450 مليون دولار لتمويل مشروعها في العلمين

أخر تحديث 2023/12/13 07:48:00 ص
المصرية للصودا تتفاوض على قرض بـ 450 مليون دولار لتمويل مشروعها في العلمين

آراب فاينانس: تسعى الشركة المصرية للصودا آش المملوكة للدولة، التي تقود مشروع إنشاء مجمع لإنتاج الصودا آش ومشتقاتها، للحصول على قرض بقيمة 450 مليون دولار لتمويل المشروع، وفق ما نقله موقع اقتصاد الشرق.

وتجري الشركة محادثات مع تحالف بنوك محلية وعالمية بقيادة بنك مصر والبنك الأهلي المصري للحصول على التمويل الذي سيوجه لبناء المجمع المخطط له في العلمين الجديدة.

حصلنا أخيرًا على الجدول الزمني والتكلفة التقديرية للمشروع: تصل التكلفة الاستثمارية للمجمع إلى 685 مليون دولار، فيما تبلغ طاقته الإنتاجية 600 ألف طن سنويا، من المتوقع أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع العام المقبل، على أن يستغرق تنفيذه ثلاث سنوات.

هيكل ملكية الشركة:-

- الشركة مملوكة في المقام الأول للدولة، ويضم هيكل ملكيتها الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العربية للتصنيع والشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة إبدأ لتنمية المشروعات، وشركة النصر للزجاج والبللور.

- يمتلك القطاع الخاص حصة قدرها 45% في الشركة، والتي تتوزع بين شركات بولى سيرف للأسمدة والكيماويات وأيه إم إن للاستثمار الصناعي ولايف كيميكالز جروب للاستيراد والتصدير.

 

أخبار متعلقة