شركات شحن مختلفة تسعى للحصول على حوافز من هيئة قناة السويس

أخر تحديث 2024/01/29 08:15:00 ص
شركات شحن مختلفة تسعى للحصول على حوافز من هيئة قناة السويس

آراب فاينانس: التقى رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع ممثلي عدد من شركات الشحن أمس لمناقشة تداعيات الهجمات المتكررة على السفن المارة بالبحر الأحمر، بحسب ما ذكره بيان صادر عن الهيئة.

تفضل الشركات العبور من قناة السويس، لكنها ترغب أيضًا في الحصول على حوافز وتخفيضات على الرسوم لتعويض الارتفاع الكبير في تكاليف الشحن وأقساط التأمين بسبب الهجمات المتكررة على السفن التجارية.

وشدد الفريق ربيع على أن قناة السويس جزءًا لا يتجزأ من حركة التجارة العالمية؛ حيث يمر بها 12%ن حجم التجارة العالمية، و25% من تجارة الحاويات العالمية، مشيرًا إلى أن الاوضاع الراهنة تفرض مزيدا من التحديات على سلاسل الإمداد العالمية في ظل زيادة مدة الرحلة، وارتفاع النفقات التشغيلية للسفن، وارتفاع نوالين الشحن ونفقات التأمين وما لذلك من انعكاس مباشر على سلاسل الإمداد العالمية وتأثر المستهلك بارتفاع أسعار السلع وتأخر أمد وصولها، فضلًا عن التأثير البيئي الضار مع استهلاك السفن لكميات أكبر من الوقود وارتفاع نسبة الانبعاثات الكربونية عند اتخاذها طرقا بديلة. 

في ختام اللقاء، أكد الفريق أسامة ربيع اعتزام الهيئة عقد لقاءات دورية مع الخطوط الملاحية والتوكيلات لاستكمال بحث مستجدات الأوضاع وتبني رؤى يمكنها تقليل تأثير التوترات الراهنة في منطقة البحر الأحمر.
 

جدير بالذكرستبدأ شركة أرامكس - مزود خدمات النقل والحلول اللوجستية المدرجة في سوق دبي المالية - في تحميل الشحنات القادمة من أوروبا على أسطولها من الشاحنات في بورسعيد بدلا من تحويل مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأعلى تكلفة، وذلك في ضوء الاضطرابات الحالية في البحر الأحمر، وفق ما أعلنته الشركة في بيان لها، وستقوم الشركة بتحميل الشحنات القادمة من آسيا على شاحناتها في دبي الإماراتية والدمام السعودية.

أخبار متعلقة