سميح ساويرس: لن استثمر في مصر لحين توحيد سعر الصرف

أخر تحديث 2024/03/04 08:08:00 ص
سميح ساويرس: لن استثمر في مصر لحين توحيد سعر الصرف

أكد مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية سميح ساويرس، ضرورة أن تتخذ الحكومة المصرية إجراءات لحل أزمة سوق الصرف في مصر بتحريك سعر الجنيه أمام الدولار، مشيرا إلى أن السعر في السوق الرسمية ليس واقعيا.

وقال ساويرس في مقابلة مع "العربية Business"، إنه بدون حل أزمة سعر الصرف فلن تتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، حتى يتمكن المستثمرون من دراسة جدوى المشروعات سواء بالجنيه المصري أو بالدولار وتحديد آلية تحويل الأرباح.

وأشار إلى أن صفقة تطوير مشروع رأس الحكمة الموقعة بين مصر والإمارات بـ 35 مليار دولار تستهدف مساعدة مصر، ولكن جذب الاستثمارات يتطلب تحريك سعر صرف الجنيه.

أضاف ساويرس: "متفائل بأن الجانب الإماراتي يمكن أن يحل مشاكل قطاع السياحة في مصر لأن لديه اتصالات على مستوى القمة".

ذكر أنه ليس لديه اهتمامات حاليا للاستثمار في مصر لحين توحيد سعر الصرف، مشيرا إلى أن شركة أوراسكوم للتنمية لديها أراضي في الجونة ومكادي و"أويست" تكفيها، موضحا أن التوسع يجب أن يكون محسوبا لأن التوسع بلا حدود له مخاطر.

وقال ساويرس في مقابلة مع "العربية Business"، إن تحويل دولة الإمارات الدفعة الأولى من استثمارات مشروع رأس الحكمة قبل بدء المشروع يؤكد قوة العلاقات القوية بين البلدين.

وأضاف أن المشروع يعد أهم المشروعات في قطاع التنمية العمرانية في مصر وسداد هذا المبلغ مقابل صفقة يؤكد أهمية القطاع وأنه قائد قاطرة التنمية وسيستمر في ذلك لفترة طويلة طالما لا توجد مجالات كثيرة في مصر مفتوحة للاستثمار بدون بيروقراطية أو مشكلات فالجميع يلجأ إلى قطاع التنمية العقارية.

عن التوقعات بشأن إمكانية جذب مشروع رأس الحكمة 8 ملايين سائح سنويا، قال ساويرس إن التفاؤل بشأن الأعداد في ظل كل المعوقات الموجودة ليس توجها سليما، ولكن يجب بحث المعوقات والعمل على إزالتها ثم نبدأ السعي لجذب السائحين، عبر إزالة المشكلات التى تواجه هذه العملية وتشمل البيروقراطية وكثرة الإجراءات وتعدد الجهات الحكومية التى يتم التعامل معها. بدون تنسيق في بعض الأحيان منعت التنمية من أن تصل إلى بمعدلات لجذب أعداد كبيرة من السائحين.

ذكر أن مصر تعد أهم مقصدا سياحيا في الشرق الأوسط ولكن إمكاناتها لم تستغل بالشكل الأمثل وأن أعداد السياح الوافدين لمصر هزيلة والمفروض أن يكون عدد الوفود إلى مصر أضعاف عدد الوافدين إليها في الوقت الحالي، ولكن توجد مشكلات يجب حلها حتى تزيد الأعداد.

 

 

أخبار متعلقة