%6 نموًا بعدد السياح الوافدين إلى مصر في الأسابيع السبعة الأولى من 2024

أخر تحديث 2024/03/05 07:39:00 ص
%6 نموًا بعدد السياح الوافدين إلى مصر في الأسابيع السبعة الأولى من 2024

انتعشت السياحة الوافدة إلى مصر بقوة في عام 2023، إذ استقبلت أرض الفراعنة 14.9 مليون زائر دولي خلال هذا العام، وهو رقم قياسي منذ الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية عام 2011. بالنسبة لدولة تواجه مشاكل اقتصادية، رسمت طفرة الزوار مساراً واعداً، حسبما نقلت بلومبرج الشرق.

واجهت تلك الطفرة في أعداد السائحين الوافدين، تهديداً في 7 أكتوبر، عندما هاجمت حماس إسرائيل وأشعلت حرباً على طول الحدود الشمالية الشرقية لمصر على بعد ما يزيد قليلاً عن 200 ميل من القاهرة. بعد مرور نحو خمسة أشهر، خفضت مصر توقعاتها بشأن السياحة. مع ذلك، فهي لا تزال تسجل نمواً من حيث عدد الوافدين الدوليين.

قال وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، إن عدد السياح الوافدين ارتفع 6% في الأسابيع السبعة الأولى من عام 2024. وهذا المعدل أقل من النمو الذي تتوقعه الوزارة بنسبة 20% خلال العام الجاري، وهو يعني في النهاية تدفق 18 مليون زائر في السنة. أضاف "عيسى": "لولا الحرب، لاستقبلنا أعداداً أكبر بكثير".

يمثل تواجد السائحين الأميركيين عاملاً أكثر أهمية. وتشمل تركيبة الزوار الحاليين الأشخاص ذوي الإنفاق المنخفض الذين يأتون في رحلات أقصر، بشكل رئيسي من أوروبا، مقابل الأميركيين الذين يميلون إلى البقاء لفترة أطول وإنفاق الأموال.

وصلت إيرادات مصر من السياحة 13.6 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يوليو 2023، بزيادة 27% على أساس سنوي.

في حين انخفضت مصادر الإيرادات الرئيسية الأخرى، مثل عائدات قناة السويس، بسبب تأثير الحرب بين إسرائيل وحماس، فإن جذب المزيد من السائحين الأميركيين - الذين يقيمون في المتوسط 13 ليلة، ويزورون مناطق متعددة في رحلة واحدة، وفقاً لوزير السياحة والآثار المصري - يظل أمراً بالغ الأهمية للاقتصاد المصري بشكل عام.

 

 

العلامات
مصر السياحة

أخبار متعلقة