إيجاس تتفاوض لاستئجار سفينة تغويز لسد احتياج محطات الكهرباء خلال الصيف

أخر تحديث 2024/04/04 01:18:00 م
إيجاس تتفاوض لاستئجار سفينة تغويز لسد احتياج محطات الكهرباء خلال الصيف

تتفاوض "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) الحكومية لاستئجار "سفينة تغويز" التي تقوم بتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، بحسب مصدرين حكوميين تحدثا مع الشرق بشرط عدم نشر اسميهما.

وقالا إن مصر تسعى إلى زيادة كميات الغاز المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام الجاري لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف، في الوقت الذي تستعد فيه لإعادة تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية الذي تقوم من خلاله بقطع الكهرباء بالتناوب بين مناطق الدولة.

تدرس مصر شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق، بهدف تفادي حدوث نقص في الوقود خلال هذا الصيف، لكن الأزمة في البحر الأحمر قد تشكل تحدياً أمامها.

واشترت "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) الحكومية مؤخراً شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن، وفق بلومبرج.

قال أحد الأشخاص الذين تحدثوا مع الشرق، إن "إيجاس تستهدف التعاقد على سفينة التغويز لمدة 5 سنوات قابلة للمد لتكون مرفأ لشحنات الغاز المسال المستوردة".

تعتمد مصر على الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

 

أخبار متعلقة