حصري| تأسيس شركة جديدة بين الحكومة ومستثمر صيني وأخر مصري للتوسع في صناعة الأتوبيسات

أخر تحديث 2024/05/15 12:25:00 م
حصري| تأسيس شركة جديدة بين الحكومة ومستثمر صيني وأخر مصري للتوسع في صناعة الأتوبيسات

آراب فاينانس: كشف منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي لـ وزارة قطاع الأعمال العام عن انتهاء الوزارة من الاتفاق على تدشين شركة جديدة متخصصة في صناعة السيارات سيعلن عنها قريبًا بين شريك مصري من القطاع الخاص، وشريك صيني يمتلك التكنولوجيا، والحكومة ممثلة في شركة النصر لصناعة السيارات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وأوضح منصور في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس أن الشركة الجديدة التي تم الانتهاء من إجراءات تدشينها ستكون متخصصة في صناعة الأتوبيسات، والميني باص، وستتوسع بشكل كبير في هذه الصناعة عبر هذه الشراكة، التي ستشهد مزيد من ضخ رؤوس الأموال في الشركة، وكذلك جلب التكنولوجيا المتطورة عبر المستثمر الصيني المتخصص في هذا المجال.

وأكد منصور أن شركة النصر لصناعة السيارات تمتلك خبرة كبيرة وتاريخ طويل في مجال صناعة السيارات والأتوبيسات، وستعمل هذه الشراكة الجديدة على نقل التكنولوجيا الجديدة في مجال صناعة الأتوبيسات.

تاريح إنشاء شركة النصر للسيارات 

يرجع تاريخ إنشاء شركة النصر لصناعة السيارات لعام 1957، وذلك عندما صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة تضم وزارتي الحربية والصناعة لدراسة وإنشاء شركة ومصنع لإنتاج الشاحنات والحافلات في مصر، وتمت دعوة شركات عالمية للمشاركة في التأسيس، وأُسند المشروع لشركة ألمانية سنة 1959.

وفى 23 مايو 1960 صدر قرار رئيس جمهورية مصر العربية آنذاك جمال عبد الناصر رقم 913 بإنشاء الشركة وتسميتها شركة النصر لصناعة للسيارات، وتم افتتاح خطوط التجميع في مصنع الشركة بمنطقة وادي حوف سنة 1960 على مساحة 480 ألف م2، وتوالت عقود مشروعات تصنيع سيارات الركوب مع شركة NSU الألمانية وشركة فيات الإيطالية، والجرارات الزراعية مع شركة IMR اليوغسلافية والمقطورات مع شركة بلاوهيرد الألمانية.

وفي عام 2009 أعلنت الحكومة المصرية تصفية الشركة، ثم تراجعت عن قرارها بعد 7 سنوات لتعلن إلغاء التصفية وإعادة التشغيل مجددًا في سبتمبر 2016، وبدأت الحكومة تبحث عن شريك أجنبي متخصص في صناعة السيارات.

 

أخبار متعلقة