5 مليار جنيه إيرادات مدينة نصر للإسكان خلال 2022

أخر تحديث 2023/02/26 11:29:00 ص
5 مليار جنيه إيرادات مدينة نصر للإسكان خلال 2022

آراب فاينانس: أعلنت اليوم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير (كود البورصة MNHD.CA)، وهي شركة رائدة بمجال تطوير المجتمعات العمرانية الحديثة في مصر، عن نتائجها المالية المستقلة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 (العام المالي 2022)، حيث بلغت الإيرادات 5.155.3 مليار جنيه خلال عام 2022، ونجحت في تحقيق صافي ربح بقيمة 747.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة. وخلال الربع الأخير من عام 2022 منفردًا، بلغت الإيرادات 2.154 مليار جنيه، فيما بلغ صافي الربح 202.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة، حسبما ذكر البيان المرسل بتاريخ 26 فبراير.

بلغ إجمالي الاستثمارات بأعمال الإنشاءات والمرافق بالمشروعات القائمة 1.8 مليار جنيه تقريبًا خلال عام 2022، مقابل 2.4 مليار جنيه خلال العام السابق، نظرًا لإتمام وتسليم عدد من المشروعات القائمة. وخلال الربع الأخير من عام 2022، بلغ إجمالي الاستثمارات بأعمال الإنشاءات والمرافق بالمشروعات القائمة 459.9 مليون جنيه، مقابل 466.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام السابق.

وفي هذا السياق، أعرب المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، عن اعتزازه بنجاح الشركة في تسجيل عام استثنائي في سجل نجاحاتها، وهو بمثابة تتويج لجهود التجديد والتطوير التي بذلتها الإدارة منذ مطلع العام، مشيرًا إلى أن النتائج المالية والتشغيلية القوية التي نجحت الشركة في تحقيقها ربعًا تلو الآخر على مدار عام 2022 تؤكد سلامة استراتيجية ورؤية النمو الجديدة التي تتبناها الإدارة.

وأوضح سلام أن الشركة تمكنت مضاعفة المبيعات التعاقدية بواقع ثلاث مرات مقارنة بالعام السابق لتصل إلى مستوى قياسي متجاوزًا 11 مليار جنيه خلال عام 2022. وعلى الرغم من التحديات الصعبة التي تواجه السوق، إلا أن الشركة مضت بخطوات ثابتة في تنفيذ خطط النمو المستهدفة، ونجحت في إطلاق ثلاث مشروعات جديدة في تاج سيتي خلال العام.

فقد تمكنت الشركة من تحويل التحديات التضخمية إلى فرص حقيقة للنمو، مستفيدة من الإقبال المعهود للقوى الشرائية على سوق العقارات خلال أوقات التحديات، باعتباره من القطاعات الآمنة الجديرة بالحفاظ على المصالح المالية وتعظيم قيمتها مستقبلًا. وعلى هذه الخلفية، شهدت المشروعات الجديدة حجوزات قياسية، ساهمت في تعزيز إجمالي المبيعات التعاقدية خلال العام، مما يؤكد معدلات الطلب المرتفعة على مشروعات الشركة فائقة القيمة.

وأكد سلام على المكانة الرائدة التي تحتلها الشركة اليوم في سوق التطوير العقاري المصري، بفضل مقومات وفرص النمو العديدة التي تمتلكها الشركة، وفي مقدمتها محفظة الأراضي الاستراتيجية غير المعبئة بالالتزامات، بما يساهم في الحفاظ على المسار التصاعدي للمبيعات وتنمية أعمال وأنشطة الشركة بصفة مستدامة.

أضاف سلام أن أبرز إنجازات العام تضمنت أيضًا تحقيق هدف الشركة المتمثل في مضاعفة عمليات التسليم، حيث نجحت في تسليم 2,070 وحدة خلال عام 2022، 70% منها بمشروع سراي. وقد أثمر الحفاظ على التسليم وفق الجداول الزمنية المخططة عن تعزيز ثقة العملاء في قدرة الشركة على مواجهة التحديات ومواصلة مسار النمو الذي تنهجه.

ساهمت الإنجازات التشغيلية في دفع مؤشرات نمو النتائج المالية للشركة خلال عام 2022، في ضوء نمو الإيرادات بمعدل سنوي 145.8% لتسجل 5.2 مليار جنيه، وتضاعف صافي الربح بأكثر من مرتين على أساس سنوي مسجلاً 747.4 مليون جنيه، مصحوبًا بهامش صافي ربح 14.5% خلال العام. كما أثمرت الجهود المتواصلة لتعظيم القيمة من محفظة مشروعات الشركة عن نتائج إيجابية، تمثلت في انخفاض معدلات تأخر السداد، وتراجع نسبة إلغاء التعاقدات إلى المبيعات، وارتفاع مستويات التحصيل النقدي.

وجدد سلام التزام الشركة برؤيتها نحو ابتكار مجتمعات عمرانية متطورة ومستدامة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين الذين يتبنون رؤى وأفكارًا ابتكارية مماثلة. وفي هذا الإطار تواصل الشركة دراسة فرص عقد الشراكات الاستراتيجية التي تثمر عن تحقيق القيمة المضافة لتطويرات الشركة ودعم مشروعاتها المستقبلية المخططة. وقد نجحت الشركة في أواخر عام 2022 في توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "دار المعمار للمقاولات" لتنفيذ مشروعات إنشائية جديدة في تاج سيتي.

كما أبرمت شراكة استراتيجية أخرى مع شركة "مدكور" للمرافق لإدارة منظومة توزيع الكهرباء والمياه الذكية بمشروع سراي. وأكد سلام أن هذه الشراكات تساهم في الوفاء بالتزامنا ببناء مجتمعات سكنية متكاملة وفق أرقى مستويات الجودة، مع تعظيم المردود الإيجابي للسادة المساهمين.

وأشار سلام إلى أن الشركة تتبنى رؤية مستقبلية طموحة، تمضي بموجبها قدمًا نحن دراسة واستكشاف فرص النمو والتوسع وتنويع مصادر الإيرادات.

وفي هذا الإطار؛ تتطلع الشركة إلى التوسع خارج القاهرة، مع ترسيخ مكانتها في مجال المشروعات العقارية التجارية، بدءًا من إطلاقها الناجح للوحدات الإدارية بمشروع كيندا في تاج سيتي. وبالإضافة إلى ذلك، أدخلت الشركة طفرة جديدة في عالم الاستثمار العقاري بالسوق المصري من خلال مشروعها "The Hoft" في تاج سيتي، والذي استحداث نموذج الملكية الجزئية للأصول العقارية، والتي تنوع بين الشقق السكنية كاملة الخدمات، والوحدات الإدارية، ومساحات عمل مشتركة ومركز تجاري.

وختامًا، أكد سلام أن الشركة شهدت تحولات استراتيجية خلال عام 2022، أثمرت عن تسجيل نتائج مشرّفة، معربًا عن تطلعه إلى البناء على هذه الإنجازات لتحقيق المزيد من النجاح خلال عام 2023، عبر مواصلة تنفيذ استراتيجية النمو التي تتبناها الإدارة، سعيًا إلى تحقيق أداء مالي وتشغيلي قوي يساهم في ترسيخ المكانة الفريدة التي تحظى بها الشركة والقيمة الفائقة للمجتمعات العمرانية.

وجدد سلام ثقته في جدارة المنهج الذي تتبناه الشركة، مؤكدًا تفاؤله بتحقيق فصل مشرق جديد لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

أخبار متعلقة