تحالف مصدر- إنفينيتي يدشن محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح في مصر

أخر تحديث 2024/08/18 05:00:00 ص
تحالف مصدر- إنفينيتي يدشن محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح في مصر

آراب فاينانس: وقعت إنفنيتي باور وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" رسميًا اليوم على اتفاقية شراء للطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بهدف تعزيز قدرات انتاج الكهرباء المستدامة من الطاقة المتجددة التي ستولدها مزرعة الرياح البرية في مدينة رأس غارب بخليج السويس.

وبمجرد الانتهاء من إقامة هذا المشروع، ستصل قدرات التوليد الإجمالية لمزرعة رياح رأس غارب إلى 200 ميجاوات، حيث من المتوقع أن تنتج هذه المزرعة 810,000 ميجاوات ساعة (MWh)من طاقة الرياح سنويًا، بالإضافة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 403,672 طن كل عام، وهو ما سيساهم في تحقيق أهداف الاستدامة في مصر.

ستسهم اتفاقية تطوير مزرعة الرياح البرية في رأس غارب في ترسيخ مكانة إنفنيتي باور في قطاع الطاقة المتجددة في السوق المصرية، خاصة بعد قيام الشركة بتطوير محطة رياح غرب بكر والتي تصل قدراتها الحالية إلى 252 ميجاوات.

كما يُعد هذا المشروع واحدًا من أحدث المشروعات التي تستهدف تعزيز محفظة مشروعات إنفنيتي باور باعتبارها أكبر شركة أفريقية للطاقة المتجددة، حيث تسعى الشركة للوصول لقدرات إجمالية من مشاريع الطاقة المتجددة قيد التشغيل تبلغ 10 جيجاوات بحلول عام 2030. ومع تحقيق هذا الهدف الطموح، ستتمكن إنفنيتي باور من توفير الكهرباء لـ 12 مليون منزل في جميع أنحاء أفريقيا بحلول نهاية العقد الحالي، كما سيساهم ذلك في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بكميات هائلة تصل لحوالي 15 إلى 20 مليون طن سنويًا.

وبهذه المناسبة، قال محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة إنفنيتي باور: "يسعدنا الإعلان عن بدء إنشاء مزرعة الرياح البرية في رأس غارب، وهو مشروع يعكس التزامنا الدائم بتطوير حلول طاقة مستدامة لمصر والمنطقة. إنّ هذه المبادرة الطموحة لن تعمل فقط على ترسيخ تواجدنا ودورنا في السوق المصري، ولكنها تمثل أيضًا خطوة محورية لتعزيز تأثيرنا المحلي في مجال الطاقة المتجددة، وخلق وظائف جديدة للشباب المصري. إنّ إنفنيتي باور ستواصل التزامها بلعب دور محوري في خلق مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة".

من جانبه، قال المهندس ناير فؤاد، الرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي باور: "تمثل مزرعة الرياح البرية في رأس غارب إضافة مهمة لقائمة مشروعاتنا في مجال الطاقة المتجددة، وهو ما يؤكد التزامنا بتمكين أفريقيا لكي تصبح رائدة الطاقة المستدامة والمتجددة على المستوى العالمي. تشكل المحطة الجديدة أيضًا خطوة محورية ضمن سلسة من الخطوات الأخرى التي تأتي في إطار سعينا لتطوير المزيد من مشروعات الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أفريقيا."

أخبار متعلقة