أنجلو جولد تستحوذ على سينتامين في صفقة بـ2.5 مليار دولار

أخر تحديث 2024/09/10 01:44:00 م
أنجلو جولد تستحوذ على سينتامين في صفقة بـ2.5 مليار دولار

استحوذت شركة أنجلو جولد أشانتي الجنوب أفريقية على شركة سنتامين بي إل سي، المشغلة لأكبر منجم للذهب في مصر، في صفقة أسهم ونقدية بقيمة 2.5 مليار دولار، حسبما ذكرت رويترز نقلا عن الشركتين.

تتضمن الصفقة، التي تهدف إلى تعزيز وجود انجلوجولد في إفريقيا، حصول المساهمين في سينتامين على 0.06983 سهم انجلوجولد جديد و0.125 دولار نقدًا لكل سهم في سينتامين.

يشير هذا إلى سعر عرض قدره 163 بنسا (2.14 دولار) للسهم، وهو ما يمثل علاوة بنسبة 36.7% فوق سعر الإغلاق السابق لسنتامين.

يعد الاستحواذ جزءًا من اتجاه أوسع في قطاع تعدين الذهب، بعد الصفقات المهمة الأخيرة مثل استحواذ شركة Newmont على شركة Newcrest Mining بقيمة 16.8 مليار دولار في أواخر عام 2023 وعرض مجموعة BHP مقابل 49 مليار دولار للاستحواذ على شركة Anglo American.

وبمجرد اكتمال عملية الاستحواذ، من المتوقع أن يمتلك مساهمو انجلوجولد حوالي 83.6% من رأس المال المصدر الموسع للشركة، بينما يمتلك مساهمو سينتامين حوالي 16.4%.

تتوقع انجلوجولد أن تؤدي الصفقة إلى تعزيز التدفق النقدي الحر للسهم في أول عام كامل بعد الاستحواذ.

وتشمل عملية الاستحواذ منجم السكري للذهب التابع لشركة سنتامين، وهو أكبر منجم للذهب في مصر وأحد أكبر منتجي الذهب في العالم، والذي سيعزز الإنتاج السنوي لشركة انجلوجولد إلى أكثر من 3 ملايين أوقية، مما يجعلها رابع أكبر منتج للذهب من حيث الحجم على مستوى العالم.

تعمل الصفقة أيضًا على توسيع عمليات انجلوجولد إلى منطقة رئيسية جديدة لإنتاج الذهب، مما يكمل أصولها الحالية في تسعة بلدان.

أخبار متعلقة