توافق مصري سعودي على تعزيز التعاون الدفاعي ورفع وتيرة الاستثمارات

أخر تحديث 2024/10/17 07:48:00 ص
توافق مصري سعودي على تعزيز التعاون الدفاعي ورفع وتيرة الاستثمارات

آراب فاينانس: صدر بيان مشترك في ختام زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر، التي جاءت استجابة لدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ حيث شهدت مباحثات رسمية تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية، والدفاعية، والتكنولوجية.

توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية

أشاد الجانبان بالروابط الاقتصادية القوية التي تربط السعودية ومصر، مع تسجيل تبادل تجاري وصل إلى 8.4 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، بزيادة 41% عن نفس الفترة من العام السابق.

تمت الإشادة أيضًا بتوقيع اتفاقية جديدة لحماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وناقش الطرفان سبل تعزيز التكامل الاقتصادي، مع التركيز على مجالات الطاقة، والنقل، والصناعة، والسياحة.

التعاون الدفاعي والتكنولوجي

أكدت السعودية ومصر عزمهما على تعزيز التعاون الدفاعي والأمني، مع التركيز على مكافحة الإرهاب، المخدرات، والأمن السيبراني.

كما ناقش الجانبان مشروعات الربط الكهربائي الكبرى التي تربط شبكتي البلدين، وأهمية التعاون في مجالات الطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، وترشيد استهلاك الطاقة.

الاستجابة للتحديات المناخية

أعرب الجانبان عن دعم متبادل للجهود المبذولة في مواجهة التغير المناخي. السعودية أشادت باستضافة مصر لمؤتمر المناخ (COP27)، بينما أكدت مصر دعمها لنهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أطلقته السعودية.

وشدد الطرفان على الالتزام بتطوير الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمناخ، مع التركيز على تقليل الانبعاثات.

التنسيق الإقليمي والقضية الفلسطينية

الطرفان أعربا عن قلقهما تجاه الوضع الإنساني المتفاقم في قطاع غزة نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدين ضرورة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين.

كما شددا على التزامهما بحل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية. السعودية ثمنت دور مصر في السعي لوقف العدوان على غزة وتنسيق المساعدات الإنسانية للقطاع.

الشأن الدولي والإقليمي

فيما يتعلق بالشأن اللبناني، أكد البلدان دعمهما لأمن واستقرار لبنان، وطالبا بوقف التصعيد الإسرائيلي هناك. كما أكدت السعودية ومصر دعمهما لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، والحوار بين الأطراف السودانية لحل الأزمة.

وتطرقًا إلى الوضع في ليبيا، مؤكدين على أهمية إجراء الانتخابات وتوحيد مؤسسات الدولة.

أخبار متعلقة