موانئ أبو ظبي تستهدف الاستثمار في ميناء السويس

أخر تحديث 2023/01/11 02:25:00 م
موانئ أبو ظبي تستهدف الاستثمار في ميناء السويس

آراب فاينانس: تجري موانئ أبو ظبي، المملوكة لشركة إيه دي كيو (صندوق أبو ظبي السيادي)، مفاوضات مع الحكومة المصرية لتولي تطوير وإدارة ميناء السويس، وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت إلى بلومبرج الشرق، ومن المتوقع أن تكون الاتفاقية بين الشركة والمسؤولين المصريين بموجب عقد حق انتفاع.

حرصت موانئ أبو ظبي خلال الفترة الماضية على تعزيز تواجدها في قطاع الشحن البحري في مصر. إذ وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع الحكومة في مارس الماضي بشأن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء العين السخنة، كما تقدمت بعرض لإنشاء محطة شحن جديدة في ميناء سفاجا.

وأتمت المجموعة الإماراتية استحواذها على حصة قدرها 70% في شركة الشحن والخدمات اللوجستية المصرية إنترناشونال أسوسييتيد كارجو كارير (أي أيه سي سي) مقابل 140 مليون دولار.

وقعت موانئ دبي العالمية اتفاقية لبناء منطقة لوجستية بقيمة 80 مليون دولار في ميناء العين السخنة. وأفادت تقارير أن جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادي القطري) مهتم بالاستثمار في ميناء سفاجا، وأجرى محادثات مع حكومة مدبولي أواخر العام الماضي لتطوير وإدارة الميناء بموجب عقد مدته 25 عام.

وسط معارضة من بعض النواب بشأن خطط تخارج الحكومة من بعض القطاعات الاقتصادية، أكد وزير النقل كامل الوزير أن الحكومة لن تبيع الموانئ، بل تدخل في شراكات مع الشركات المحلية والأجنبية من القطاع الخاص لإدارتها وتشغيلها.

أخبار متعلقة