كرم ووتر تفتتح أول محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مصر

أخر تحديث 2023/05/29 07:40:00 ص
كرم ووتر تفتتح أول محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مصر

آراب فاينانس: افتتحت شركة الكرم للمياه (كرم ووتر)، التابعة لكرم سولار للطاقة الشمسية، أول محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مصر بمدينة مرسى علم، حسبما قال الرئيس التنفيذي لكرم سولار أحمد زهران لإنتربرايز، تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 300 متر مكعب من المياه المعالجة يوميا، وتغطي 100% من احتياجات منتجع مرسى شجرة للغوص بمدينة مرسى علم، بموجب اتفاقية شراء المياه لمدة 25 عامًا، طبقا لزهران، رافضًا الكشف عن التكلفة الاستثمارية للمشروع.

يأتي حاليًا نحو 30% من الطاقة الإجمالية التي تستهلكها المحطة من الطاقة الشمسية التي تنتجها شبكة مرسى علم الشمسية التابعة لكرم سولار، والتي أُطلقت في عام 2022 وتوفر الطاقة الشمسية للعديد من المنتجعات في مرسى علم بما في ذلك مرسى شجرة، تعمل الشركة باستمرار على تعديل مزيج الطاقة وتستهدف تشغيل محطة تحلية المياه بالكامل من خلال شبكة مرسى علم الشمسية خلال العقد المقبل، وفقًا لزهران.

تبيع الشركة المياه المنتجة لمنتجع مرسى شجرة بسعر تنافسي يقل بنسبة 25% عن متوسط أسعار السوق، ومعامل ملوحة أفضل مقارنة بمصادر المياه التقليدية الأخرى في المنطقة، وفق بيان كرم ووتر (بي دي إف)،"ركزنا كثيرًا على جودة المياه المنتجة، وهي عالية جدا"، حسبما قال زهران لإنتربرايز.

"نعمل في مناطق تضم بالفعل مشروعات خاصة لتحلية المياه. ونجحنا في دخول تلك المناطق بفضل نموذجنا المختلف والجودة التي تتفوق كثيرا على المنافسين".

 تجري كرم ووتر محادثات لإطلاق المزيد من محطات تحلية المياه في المنطقة، وفق ما ذكره زهران لإنتربرايز دون تفاصيل. وتخطط شركة كرم ووتر "للاستثمار في البنية التحتية مثل خطوط الأنابيب التي ستسمح بتوصيل المياه المحلاة مباشرة إلى العملاء، مما يلغي الحاجة إلى شاحنات المياه"، وفقا للبيان.

 تحدثنا مع زهران مؤخرا عن المشروعات التي تعدها كرم سولار، وعن توقعاته للنمو في قطاعي الطاقة المتجددة وتحلية المياه. ترقبوا الحوار الكامل في نشرتنا المتخصصة "الاقتصاد الأخضر" قريبًا.

أخبار متعلقة