شل تتفق مع شركائها على حفر وتنمية ثلاثة آبار جديدة بامتياز غرب الدلتا العميق

أخر تحديث 2023/07/09 10:27:00 ص
شل تتفق مع شركائها على حفر وتنمية ثلاثة آبار جديدة بامتياز غرب الدلتا العميق

آراب فاينانس: أعلنت شركة شل مصر وشركاؤها عن حفر ثلاثة آبار استكشافية جديدة في امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط في وقت لاحق من هذا العام، حسبما أعلنت في بيان لها بتاريخ 6 يوليو 2023.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع 200 مليون قدم مكعبة إضافية من الغاز يوميا بتكلفة تتجاوز 200 مليون دولار، وفق ما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مسؤول حكومي لم يسمه.

من المخطط أن تبدأ أعمال الحفر في أواخر عام 2023، بعد استكمال الحصول على الموافقات التنظيمية، تمهيدا لبدء الانتاج في عام 2024. وستتولى شركتا رشيد والبرلس للبترول - وهما شركتان مشتركان بين الهيئة العامة للبترول وشركة شل العالمية - عمليات الحفر والانتاج من الآبار الجديدة.

كما تعد شركة بتروناس شريكا غير تشغيلي بنسبة 50% إلى جانب شركة شل المشغلة للامتياز.

وصل انتاج امتياز غرب الدلتا العميق الذروة في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إذ أنتج ما يتجاوز الملياري قدم مكعبة من الغاز يوميا. وانخفض الانتاج تدريجيا في السنوات التالية، ليبلغ إجمالي الإنتاج العام الماضي نحو 300 مليون قدم مكعبة يوميا العام الماضي.

تتوقع شل عجزا قدره 491 مليار قدم مكعبة في شحنات الغاز في مصر بين عامي 2023 و2025، حسبما ذكرت في تقريرها السنوي العام الماضي، وأرجعت الأمر إلى حد كبير إلى انخفاض إنتاج امتياز غرب الدلتا العميق.

أخبار متعلقة