اللجنة الوزارية للقطن تبحث استعدادات تطبيق منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد

أخر تحديث 2023/07/18 03:40:00 م
اللجنة الوزارية للقطن تبحث استعدادات تطبيق منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد

آراب فاينانس: عقدت وزارة التجارة والصناعة اجتماع اللجنة الوزارية للقطن، برئاسة الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، وناقش الاجتماع الاستعدادات الخاصة بتطبيق منظومة تجارة وتداول الأقطان للموسم الجديد 2023/2024، وفقًا لما أوردته رئاسة مجلس الوزراء.

ويبدأ الموسم الجديد شهر سبتمبر المقبل، إلى جانب تقييم أداء المنظومة والتي جرى تعميمها على مستوى الجمهورية خلال العامين الماضيين، وشدد الاجتماع على ضرورة البيع من الفلاح إلى التاجر مباشرة دون وجود وسطاء للحصول على أقصى عائد للمزارعين.

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن المنظومة تداول الأقطان حققت عديد من النجاحات، وأسهمت في تحسين تجارة الأقطان وتحديد أسعارها وربطها بالأسعار العالمية، فضلًا عن تحقيق سعر عادل للمزارعين، مشيرًا إلى الالتزام بسعر ضمان توريد القطن لهذا العام الذي أقره مجلس الوزراء، فيكون سعر الضمان 5 آلاف و500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة، و4 آلاف و500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة.

ولفت سمير إلى أنه جرى الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة فنية من الخبراء والمختصين بالوزارات الثلاث لبحث إمكانية تداول القطن من خلال البورصة السلعية، تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس، عبدالفتاح السيسي، مشيدًا بالتعاون والتنسيق الذي أثمر عن نجاح منظومة تسويق القطن للعام الرابع على التوالي بما يحقق مصلحة الفلاح.

أضاف عصمت أن مشروع تطوير صناعة الغزل والنسيج يشمل أيضًا تحديثًا لمحالج القطن، لتحسين جودة ونظافة القطن وزيادة طاقتها الإنتاجية، فضلًا عن تحقيق قيمة مضافة للقطن بإقامة صناعات تحويلية جديدة مثل معاصر الزيوت التي تعمل داخل المحالج المطورة، لإنتاج زيت بذرة القطن، وأيضًا الكسب الذي يستخدم كعلف للماشية، وذلك في إطار سياسة الدولة لسد الفجوة في إنتاج الزيوت والأعلاف.

أخبار متعلقة